• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جنرال أميركي: أكراد سوريا لا يريدون كياناً منفصلاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

عواصم (وكالات)

قال المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الجنرال جون آلن في واشنطن أمس، إن أكراد سوريا أنفسهم لا يريدون كيانا مستقلاً، مؤكداً معارضة الولايات المتحدة تشكيل كيان كردي مستقل في شمال سوريا.

وقال الجنرال السابق خلال جلسة نقاشية في «مركز التقدم الأميركي»، وهي مؤسسة بحثية في واشنطن «لا ندعم ولا أعتقد أن الكرد أنفسهم يدعمون تشكيل كيان حكومي منفصل» في شمال سوريا، في المناطق التي استعادتها القوات الكردية من التنظيم المتشدد.

ومنذ أن طردت القوات الكردية مسلحي «داعش» من مدينة تل أبيض السورية الحدودية في منتصف يونيو، لم يتوقف قلق أنقرة من تشكيل منطقة كردية مستقلة في شمال سوريا.

وقال آلن «من المهم ألا يتحول شريك ساعد في محاربة تنظيم داعش إلى قوة احتلال»، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا. وأضاف أن لا بد من تمكين السكان الذين تحرروا من داعش من العودة إلى نظام «الإدارة الذاتية» الذي كان قائما، أي «التركمان يديرون شؤون التركمان والعرب شؤون العرب والسريان شؤون السريان».

وكان وصول «وحدات حماية الشعب» التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، إلى مدينة تل أبيض وطردهم لمسلحي «داعش» منها، أثار حفيظة أنقرة التي أبدت قلقها من تشكيل منطقة كردية مستقلة في شمال سوريا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا