• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

توقع استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين قريباً

كيري يناشد إسرائيل مراجعة المبادرة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

جمال إبراهيم، علاء المشهراوي، عبدالرحيم حسين، وكالات (عواصم) - ناشد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء أمس إسرائيل « إمعان النظر» في مبادرة السلام العربية، معلناً أنه تمكن من تقليص هوة الخلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويتوقع أن يستأنفا قريباً يقتربان من مفاوضات السلام المباشرة المجمدة منذ نحو 3 أعوام بسبب الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة، بعدما التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ووفد لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي في عمان، «إن المبادرة العربية، على الرغم أهميتها، لم تلق ما تستحق (من اهتمام إسرائيلي)، وإسرائيل تحتاج إلى إمعان النظر في هذه المبادرة التي وعدتها بالسلام مع 22 دولة عربية و35 دولة إسلامية، أي 57 دولة إجمالا تنتظر إمكانية تحقيق السلام مع إسرائيل». شددا على على “ضرورة ضمان أمن إسرائيل كشرط أساسي لتوقيعها اتفاقا مع الفلسطينيين تؤيده الولايات المتحدة وحلفاؤها”.

وذكر كيري أن لديه مقترحات عديدة لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولكنه يفضل أن يبقى العمل في هذا المجال «سرياً وهادئاً لضمان نجاح مساعيه. وأكد التزام الولايات المتحدة بمبدأ «حل الدولتين»، مشيرا إلى أن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي محور رئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وأنه استمر لفترة طويلة من الزمن وان الوقت قد حان لإيجاد حل له، وأن السلام يصب في مصلحة الجميع وأن طريق الحل الوحيد هو المفاوضات المباشرة.

وقال «إن الواقع يشير إلى أن الجانبين يعملان من اجل النجاح، وهناك مساران للحل مسار اقتصادي وآخر أمني وهما اكبر التحديات للسلام لكنهما لن يكونا بديلا للمسار السياسي».

ولفت الوزير الأميركي إلى أن الفجوات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ضاقت بدرجة كبيرة ونأمل في إمكانية استئناف المفاوضات.

وأضاف «بعد عمل شاق وحازم، تمكنا من تضييق الهوة بشكل كبير بين الطرفين. نواصل إحراز تقدم وما زلت آمل في أن يجلس الطرفان حول طاولة واحدة، للآن لا تزال هناك صياغات بحاجة إلى الإعداد، ولا أنصح أيا كان بالاستسلام للرغبة في إطلاق تكهنات». ... المزيد