• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد فترة توقف طويلة

مجلة «التشكيل» تعود لإثراء الفنون البصرية في كل مكان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

إبراهيم الملا (الشارقة)

بعد فترة توقف طويلة ومليئة بالتحديات الفنية والصعوبات المادية، تعود مجلة: «التشكيل» الفصلية الصادرة عن جمعية الإمارات للفنون التشكيلة للتواصل مجدداً مع قرائها في عددها الثامن الحافل بالتنوع شكلاً ومضموناً.

وفي الكلمة الافتتاحية للمجلة يشير ناصر عبدالله رئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية إلى أن الأعداد المبكرة لمجلة «تشكيل»، التي شهدت انطلاقتها الأولى في عام 1984، قامت على جهود فردية، وكانت تحمل في طيّاتها مجموعة من المواضيع والأفكار التي مثلت حقبة مهمة من بدايات تأسيس الحركة التشكيلية في دولة الإمارات، موضحاً أن العدد الجديد من المجلة يأتي في حلّة مستوحاة من هذه البدايات.

وتحت عنوان: «الجسد العقلي لفن الأداء في الخليج» تكتب الناقدة كريستيانا دي مارشي، عن روابط العقل والجسد وانعكاساتها على المدى الأوسع لدى الفنانين الخليجيين. كما احتوى العدد على عرض مكثف لثيمة الدورة الثانية عشرة من بينالي الشارقة الدولي.

وكتبت الدكتورة إيمان إبراهيم عن مفهوم الاستدامة وتأثيرها في نوعية الحياة الإنسانية وعلاقتها مع الفنون البصرية. وخصصت المجلة صفحة لإلقاء الضوء على مقتنيات متحف الشارقة للفنون.

وحول موضوع «الفن والعلم» يقدم الناقد الدكتور زولتان سوهيجي دراسة مستوحاة من معرض صغير ومهم نظمه زملاء الناقد في كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة، حيث أثار المعرض أسئلة ملحّة تتصل بطبيعة العلاقة بين الفن والعلم.

واشتمل العدد أيضاً على قراءات امتلكت شحنة وافرة من الجاذبية والرهان على الفضاء التشكيلي المدعم بالصور الموثقة والمعززة للجانب التنظيري والبحثي للمجلة، ومنها قراءة تتعلّق بفن المفهوم وبداياته وتأثيراته ساهم فيها الفنان والناقد الإماراتي علي العبدان، وقراء أخرى ممتعة عن النهاية العقلية للنحافة المتناهية في عالم الأزياء قدمها الناقد ثابت سهيل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا