الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علي راشد النعيمي: الإمارات نموذج للتسامح والتعايش بين الديانات المختلفة

علي راشد النعيمي: الإمارات نموذج للتسامح والتعايش بين الديانات المختلفة
10 أكتوبر 2018 22:19

أكد معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة رئيس وفد الدولة المشارك في الدورة السادسة لمؤتمر زعماء الأديان الذي تحتضنه كازخستان أن دولة الإمارات تمثل النموذج الكامل للتسامح والتعايش بين أصحاب جميع الملل والمذاهب والأديان في العالم.
وكانت الدورة السادسة لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية قد انطلقت أمس في عاصمة كازاخزستان تحت شعار "قادة عالميون من أجل عالم آمن" بمشاركة العديد من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات والمسؤولين والنشطاء الدينيين البارزين من أوروبا وآسيا وأفريقيا وذلك لبحث دور الزعماء الدينيين والسياسيين في التغلب على التطرف والإرهاب والأديان والعولمة والتحديات والمواجهات.
وأضاف معالي الدكتور علي راشد النعيمي خلال كلمته بالمؤتمر أن الإمارات هي الدولة الوحيدة في العالم التي أضافت التسامح إلى منظومة العمل الحكومي معتبراً أن تجربة دولة الإمارات باتت محل فخر واعتزاز لكل مسلم مشيداً بالتعايش والتسامح والمحبة الذي يطبع الحياة في كازاخستان.
وأعرب معاليه عن فخر الإمارات بالإنجازات التي حققتها في التعددية والتعايش والتنمية، مشدداً على أن الإمارات ارتأت في التنوع والتعدد مصدراً للقوة معبراً عن اعتزازه بإطلاق الإمارات البرنامج الوطني للتسامح الذي يشمل كل شيء في مجتمعنا حيث جعلت من التسامح مع الآخرين مثالاً يحتذي به.
ونبه إلى أن التسامح والقيم الإنسانية المشتركة بين الدول والشعوب يجب أن تؤدي إلى التغلب على الصراعات الطائفية والعنصرية وتحقيق العيش المشترك لينعم الجميع بالأمن والسلام، مؤكداً أن إقصاء الآخرين لا يفتح إلا باب الأزمات والصراعات لافة إلى أن "العولمة" جعلت العالم صغيراً.
وشدد على أهمية تحويل الحوار إلى برامج للشباب وإلا لن يكون للحوار له أي معنى مشيراً إلى أن مسؤولية الأديان تتمثل في خروج الشباب من حالة الإحباط واليأس إلى ساحة الإبداع والعيش المشترك.
وأوضح قائلاً: "نريد أن نخرج أبناءنا من الصراعات، ونفتح لهم آفاق العيش المشترك لينعموا بالأمن والسلام".
من جانبه قال سعادة الدكتور محمد البشاري الأمين العام للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة إن دور المجتمعات المسلمة مع المكونات المجتمعية الأخرى يتمثل في توطيد التفاهم والعيش المشترك وطرح مشروع ثقافي وفكري، موضحاً أن التحدي يتمثل في الوصول لمجتمع آمن ومستقر خالٍ من مسببات الصدام والحروب.
وأضاف في تصريحات له خلال مشاركته ضمن وفد الدولة إلى المؤتمر أن ميثاق المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة يؤكد على أهمية الحوار بين اتباع الأديان والثقافات لتحقيق الإخوة الانسانية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©