• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران الأحد المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

(د ب أ)

بدأ سيجمار جابرييل وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في الإعداد للسفر لإيران ليصبح بذلك أحد أبرز المسؤولين الغربيين الذين يزورون طهران بعد إبرام الاتفاق النووي هذا الأسبوع. وقالت المتحدثة باسمه إن القطاع الصناعي في أكبر اقتصاد في أوروبا له «مصالح كبيرة» في إيران، ويدرس جابرييل حاليا الموعد المناسب لزيارة طهران.

 وقبل توجهه إلى طهران، طالب زيجمار جابريل وزير الاقتصاد الألماني إيران بتحسين علاقاتها مع إسرائيل. وقبل عودته من الصين التي زارها لمدة يومين، قال نائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الأربعاء أمام مجموعة من الصحفيين في العاصمة الصينية بكين إنه يجب إنهاء التوترات والعنف في المنطقة بعد الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا «بالنسبة لنا فإن من البديهي أن تغير إيران علاقتها وموقفها تجاه إسرائيل». وأكد جابريل أنه سيتوجه يوم الأحد المقبل إلى العاصمة الإيرانية طهران بصحبة «وفد صغير للغاية» لبدء أول محادثات مع المسئولين الإيرانيين ،مشيرا إلى أن هذه الرحلة جرى التخطيط لها منذ فترة.

وتابع جابريل حديثه قائلا «نعرف أن لدى إيران اهتماما كبيرا بالتعاون مع ألمانيا وكذلك الحال لدى رجال الأعمال الألمان». ودعا السياسي الألماني البارز كبار ممثلي الاقتصاد في بلاده لمرافقته في رحلته إلى طهران.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا