الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شراء "مؤسساتي" يدعم مؤشرات الأسهم المحلية

شراء "مؤسساتي" يدعم مؤشرات الأسهم المحلية
11 أكتوبر 2018 00:02

حاتم فاروق (أبوظبي)

نجحت الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة أمس، في استقطاب قوى شرائية، قادتها المؤسسات والمحافظ الأجنبية طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة المدرجة في سوق دبي ليغلق مرتفعاً فوق مستوى 2800 نقطة، فيما تماسك سوق أبوظبي للأوراق المالية أمام ضغوط بيع استهدفت الأسهم القيادية نتيجة عمليات جني أرباح طالت سهم «أبوظبي الأول».
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين، في الأسواق المالية المحلية، نحو 281.6 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 242.8 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3166 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 55 شركة مدرجة.
وشهد مؤشر سوق أبوظبي، خلال جلسة تعاملات، أمس، ضغوط بيع طالت عدداً من الأسهم التي شهدت ارتفاعات متتالية خلال الجلسات الأخيرة، ليغلق متماسكاً بتراجع طفيف بلغت نسبته 0.12% عند مستوى 5014 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 26.5 مليون سهم، بقيمة بلغت 131.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 852 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 21 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فشهد عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم المنتقاة والقيادية قادتها المؤسسات والمحافظ، مرتفعاً بنسبة بلغت 1.18%، عند مستوى 2810 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 216.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 150.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2314 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي مدير شركة «الأنصاري» للخدمات المالية، إن السوق تأثر أمس بحالة من التفاؤل نتيجة التوقعات الإيجابية للنتائج الفصلية للشركات المدرجة، خصوصاً بعد الإعلان عن نمو أرباح بنك «دبي الإسلامي»، مؤكداً أن القطاع المصرفي مرشح لقيادة الارتفاعات المنتظرة للأسهم المحلية بفعل نمو الأرباح وبلوغ الأسعار مستويات مغرية للشراء.
وأضاف البريقي، أن الأسهم المحلية شهدت عمليات شراء انتقائية قادتها المؤسسات والمحافظ، ليشهد سوق دبي وتيرة ارتفاع يومية منذ شهر تقريباً نتيجة حالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين بعودة النشاط والزيادة المتوقعة لمستويات السيولة خلال الجلسات المقبلة، مؤكداً أن عمليات جني الأرباح التي تعرضت لها الأسهم المدرجة بسوق أبوظبي أمس كانت متوقعة بعد ارتفاعات متتالية شهدها عدد من الأسهم القيادية وخصوصاً سهم «أبوظبي الأول».
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على أكثر من 6.1 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ7 ملايين درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 1.15 درهم، خاسراً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بقيمة 79.6 مليون درهم، بكميات بلغت 5.3 مليون سهم، ليغلق على انخفاض عند سعر 14.8 درهم، خاسراً 4 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء الاكتتاب في سهم «مصرف عجمان» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية خلال أولى جلسات تداوله، مسجلاً كميات تداول بلغت 86.4 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ1.4 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 10% عند سعر 0.009 درهم، فيما جاء سهم «سلامة» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بقيمة 25.9 مليون درهم، بكميات بلغت 41 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 2.09% عند سعر 0.634 درهم.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
مارس حقوقك كمستثمر من خلال الحرص على حضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين والتصويت على القرارات.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©