الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"صحة دبي" تبدأ تنفيذ 15 برنامجاً لتحفيز الاستثمار في القطاع

"صحة دبي" تبدأ تنفيذ 15 برنامجاً لتحفيز الاستثمار في القطاع
11 أكتوبر 2018 00:01

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت الدكتورة ابتسام البستكي، مدير إدارة الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الصحة في دبي، أن الهيئة حددت 8 عوامل رئيسة دافعة ومحفزة على الاستثمار في القطاع الصحي بدبي، استندت إليها الهيئة، لزيادة الحركة وتنمية هذا القطاع بالشكل الأمثل، توصلت إليها بناءً على دراسات علمية تم إعدادها بشكل واقعي، وبتأن شديد، وحرص وبكل شفافية.
وكشفت البستكي في حوار مع «الاتحاد»، عن أن الهيئة بدأت في تنفيذ15 برنامجاً طموحاً، لتحفيز الاستثمار وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في الرعاية الصحية بدبي، مشيرة إلى أن أكثر من نصف هذه البرامج تتعلق بالقطاع الخاص، ومن بينها ما يتصل بــ «السياحة الصحية»، ومن خلال هذا البرنامج يتم التركيز على تطوير السياحة العلاجية في دبي ومكانة دبي كوجهة عالمية للسياحة الصحية، إلى جانب برنامج الاستثمار والشراكات مع القطاع الخاص وتشجيع التنافسية وحفز الاستثمارات الأجنبية والمحلية.
ولفتت إلى زيادة معدلات السياح في دبي بنسبة تجاوزت 8% سنوياً بين عامي 2011 و2017، وهي أعلى نسبة على مستوى العالم بين الزائرين والسكان، في وقت تمتلك فيه دبي أفخم الوجهات السياحية مثل أطول برج وأكبر مركز تجاري في العالم.
وكشفت عن أن قطاع الرعاية الصحية في دبي يمثل 3.6% من الناتج المحلي للإمارة، وقد بلغت نفقات الرعاية الصحية نحو 17.5 مليار درهم في عام 2017، كما ارتفع نصيب التأمين الخاص (التامين والشركات) بشكل سريع لتصل نسبته إلى 60 % تقريباً، بينما بلغ إنفاق الحكومة من المبلغ المذكور 32 % والأفراد 8 %.
وأشارت إلى أن هناك زيادة في تعداد سكان دبي بما يفوق 8% سنوياً على مدار الفترة 2004-2016، منوهة بأنه من المتوقع وصول عدد السكان إلى 4.2 مليون نسمة في عام 2025، وهذا ما يفسر الطلب المتنامي والمتوقع على الخدمات الطبية، والذي يعكس بدوره وجود وفرة في فرص الاستثمار داخل القطاع الصحي في دبي.
ولفتت إلى أن أعداد المنشآت والمهنيين في قطاع الرعاية الصحية المرخصة من هيئة الصحة بدبي شهدت ارتفاعاً كبيراً في السنوات الأخيرة، وهو ما يعكس النمو المضطرد الذي يشهده القطاع الصحي الخاص في دبي فعلى مستوى المهنيين، إذ بلغ معدل النمو ما بين عامي (2014-2017)، أكثر من 8%، فيما وصلت الزيادة في أعداد المنشآت ما بين عامي المقارنة قرابة 4 %، وارتفعت أعداد المستشفيات على وجه التحديد، ووصلت إلى 37 مستشفى في العام 2017، بعد أن كانت 27 مستشفى في العام 2014، بزيادة 10 مستشفيات.
وأوضحت بأن استراتيجية الخدمات الصحية حتى عام 2020، ترتكز على 4 أركان رئيسة، هي: الجودة، والكفاءة، والمرضى، والموظفين، ومن هذه الأركان تعمل هيئة الصحة بدبي على ضمان توفير برامج تأمين طبية عالية الجودة، وتحسين الخدمات الطبية طبقاً لأعلى المعايير الدولية، والمساهمة في توفير بنية تحتية جاذبة للاستثمارات، وتعزيز مكانة دبي باعتبارها مركزاً عالمياً للسياحة الصحية والتعليم الطبي، إلى جانب تشجيع الابتكار في قطاع الرعاية الصحية، وتحسين تدابير الرعاية الصحية الوقائية.
وعن العوامل التي استندت إليها الهيئة لدفع عملية الاستثمار في قطاع الصحة بدبي، ذكرت البستكي، أنها 8 عوامل، الأول نمو عدد السكان، وهو يزيد بطبيعته الحاجة للخدمات الصحية، فمن المتوقع أن يتراوح تعداد سكان دبي بين 4.6 و5.5 مليون نسمة بحلول عام 2030.
وأشارت إلى أن العامل الثاني، هو التوسع في المشروعات البارزة والبنية التحتية المتميزة، التي تدعم تطور ونمو قطاع الرعاية الصحية، ونذكر هنا على سبيل المثال التقديرات التي تؤكد توافد أكثر من 25 مليون زائر على دبي خلال إكسبو 2020.
وتطرقت إلى عامل القدرات والإمكانيات التي يمتلكها القطاع الصحي بشكل عام في دبي، والتي تجعله أكثر استجابة للتقنيات الحديثة والمبتكرة، وأكثر استيعاباً للمرضى الباحثين عن وجهة صحية وعناية طبية فائقة المستوى، وخاصة مع ارتفاع معدلات الأمراض المزمنة غير المعدية عالمياً والتي تتطلب توفر إمكانيات راقية ومناخ صحي مميز لعلاجها.
ونوهت البستكي، إلى توفير التغطية الصحية لجميع سكان دبي، وهو ما يدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية، وتقديم أفضل الخدمات للسكان والسائحين الذين يقصدون دبي بغرض الاستشفاء، وما يشهده القطاع الخاص من نمو مستمر ومتنام، حيث ارتفع الطلب على خدمات الرعاية الصحية في دبي في القطاع الخاص بوتيرة سريعة بلغت 6.2 % سنوياً.
وذكرت أن دبي تدعم وتبني الثورة الرقمية والابتكار في قطاع الرعاية الصحية، من بين ذلك مجموعة المبادرات المرتبطة بــ (مسرعات دبي المستقبل)، وتقديم الرعاية الصحية عن بعد في دبي، و تدشين سجل إلكتروني لجميع المرضى في دبي (مشروع نابض)، وتوفير مركز إلكتروني لإدارة مطالبات التأمين الصحي، إلى جانب الطباعة ثلاثية الأبعاد واستخداماتها في التخطيط للعمليات الجراحية وضمان الجودة، واستخدام الجراحة الروبوتية لإجراء العمليات الجراحية المعقدة بدقة تفوق الطرق التقليدية في تخصصات مثل أمراض القلب وتقويم العظام وأمراض النساء والتوليد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©