• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

معقل غلاة المتطرفين

«بوكو حرام».. طالبان نيجيريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

Ihab Abd Elaziz

أحمد محمد (القاهرة)

شهدت نيجيريا العديد من الصراعات وحربا أهلية في نهاية الستينيات من القرن الماضي، نتيجة التوترات الاقتصادية والعرقية والثقافية والدينية بين الشعوب الموجودة بها، وتتألف من حوالي 300 مجموعة مختلفة العرقيات والثقافات. ويشكل المسلمون أكثر من 70 في المئة من السكان البالغ عددهم 130 مليون نسمة، ويمثلون الأغلبية المطلقة في 19 ولاية. في ظل هذه الظروف ظهرت «بوكو حرام»، للدعوة والجهاد، ومعناها «التعليم الغربي حرام»، جماعة مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية، وسميت بـ «طالبان نيجيريا» مؤلفة من طلبة تخلوا عن الدراسة، وأقاموا قاعدة في قرية كاناما على الحدود مع النيجر.

قاعدة الجماعة

تأسست الجماعة في يناير 2002 على يد شخص اسمه محمد يوسف، الذي أسس قاعدة الجماعة المسماة «أفغانستان» في نيجيريا، يدعو إلى الديمقراطية وتغيير نظام التعليم، تأثر بجماعة الإخوان المسلمين التي دخلت نيجيريا في الثمانينيات ثم تفتت الجماعات ‏الإسلامية وتأسست عدة حركات منها ‏‏«بوكو حرام»، وانضم إليها قادمون من تشاد، وهي حركة إرهابية محظورة رسمياً، أعلنت انتماءها لتنظيم القاعدة.

تؤكد السلطات أن ظهور بوكو حرام يعود للعام 1995 عندما أنشأ أبو بكر لوان جماعة أهل السنة والهجرة في الجامعة، وقتل العام 2009، بينما كانت تحتجزه الشرطة، أعاد المقاتلون بعده، تنظيم صفوفهم تحت قيادة زعيم جديد.

الأكثر ضراوة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا