الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الـ 15 عالمياً على قائمة البلدان ذات البصمة التجارية العالمية

الإمارات الـ 15 عالمياً على قائمة البلدان ذات البصمة التجارية العالمية
20 يوليو 2011 21:18
تبوأت دولة الإمارات المرتبة الخامسة عشرة عالمياً على قائمة البلدان ذات البصمة التجارية العالمية، وفقا لتقرير صادر أمس عن مؤسسة سي بي ريتشارد أليس. وكشف التقرير الذي حمل عنوان “البصمة التجارية العالمية” عن دخول دبي قائمة أهم عشرة مواقع تجارية شعبية في العالم. وأظهر التقرير الذي يقوم بدراسة البصمة التجارية العالمية لنحو 280 شركة دولية كبرى ضمن 101 دولة في 232 مدينة مختلفة، أن ما يزيد قليلاً على نصف هذه الشركات (56,1%) تمتلك مكاتب لها في دبي لتحتل بذلك المرتبة التاسعة، في حين احتلت دولة الإمارات المرتبة 15 ضمن ترتيب البلدان، مع وجود 171 شركة (61,1%). ويصنف تقرير البصمة التجارية هونج كونج، التي يوجد فيها 68,2% من الشركات التي شملتها الدراسة، في المرتبة الأولى باعتبارها الموقع التجاري الأول في العالم، تليها سنغافورة (67,5%) وطوكيو (63,9%)، بينما تأتي لندن في المرتبة الرابعة كأكثر المواقع التجارية شعبية في العالم (63,2%). وتأتي في قائمة الخمسة الكبار مدينة شنغهاي (61,4%). ويقارن التقرير تواجد مكاتب الشركات العالمية ضمن مجموعة من القطاعات المختلفة. ففي قطاع السلع والخدمات الصناعية، تحتل دبي المرتبة 7 عالمياً، مع تواجد 23 من الشركات التي شملتها الدراسة الحالية. وهذا يمثل 70% من العدد الكلي لشركات هذا القطاع. ويعزى ذلك إلى أن دبي تستخدم في كثير من الأحيان كمقر إقليمي للشركات، والتي تقوم بإدارة مرافق الإنتاج في الدول المجاورة من خلال ذلك المقر. وقد برزت دبي كمركز رئيسي يقع بين أوروبا والشرق الأقصى وكقاعدة لممارسة الأعمال التجارية وخدمة مواقع مثل السعودية وباكستان، لتشكل بذلك حسب التقرير تحدياً لسنغافورة على هذا الدور العالمي. وقال نك ماكلين المدير العام لسي بي ريتشارد أليس في منطقة الشرق الأوسط:”يمكن للتوجه المستمر في نقل أجزاء من الأعمال نحو مواقع التجارة الحرة، بدافع توفير التكاليف وخفض النفقات، أن يؤدي إلى توزيع الأنشطة التجارية على نطاق أوسع وتخفيض تركيز الشركات في بعض المدن”. وأضاف” تمتلك دبي مزيجاً متوازناً نسبياً من المستأجرين، فعلى مدى السنوات الـ 10 الماضية، تم تصميم المدينة وتشييدها بهدف جذب الشركات الدولية الكبرى ضمن مجموعة واسعة من القطاعات”.وأشار التقرير أيضاً إلى دخول نسبة كبيرة من الشركات العالمية إلى عدد من المدن الأقل نمواً في الأسواق الناشئة. فبينما تأتي دبي في المرتبة التاسعة كأكثر مواقع الأعمال شعبية، تحتل وارسو المرتبة 12، ما يعكس حقيقة أن كلتا المدينتين استطاعت تطوير نفسها لتكون مركزاً تجارياً استراتيجياً في المنطقة المجاورة لها. وفي حين تعتبر وارسو مركزاً تجارياً مهماً في أوروبا، فإن وجود بودابست (20)، براغ (21)، وبوخارست (29) في قائمة أهم 30 موقع يسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لعدة أسواق في وسط وشرق أوروبا للشركات الدولية العاملة في أوروبا. وقال ريتشارد هولبرتون، مدير البحوث لمنطقة أوروبا، الشرق الأوسط، وأفريقيا لدى سي بي ريتشارد أليس: “وجدت دراستنا أن أكثر من نصف المواقع الأكثر شعبية للمكاتب في العالم هي خارج الدول المتقدمة اقتصادياً ما يؤكد الأهمية الكبرى التي توليها الشركات للوصول إلى أسواق جديدة لتغذية نموها”. وأضاف “من المثير للاهتمام أن نلاحظ المرتبة التي حصل عليها عدد من الأسواق الناشئة مقارنة بمدن الاقتصادات المتقدمة. على سبيل المثال، تحتل شنغهاي، موسكو، بكين ودبي مراتب ضمن أهم 10 مواقع للأعمال، مع تواجد أكبر للشركات الدولية فيها مقارنة بتلك الموجودة في باريس (56%)، نيويورك (55%)، وميلانو (53%). وأضاف التقرير أن الأسواق الناشئة من الدرجة الثانية مثل بانكوك (48,9%)، وإسطنبول (41,1%)، لديها وجود مماثل للشركات الدولية الموجودة في أماكن مثل سيدني (48,6%) وفرانكفورت (38,2%). وأضاف “في حين أن الأسواق الناشئة هو مصطلح واسع، فإن السمة الرئيسية للمدن خارج الاقتصادات المتقدمة التي لديها أعداد كبيرة من مكاتب الشركات الدولية هو أنها تقع أساساً في اقتصادات العالم الأسرع نمواً”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©