• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يصدر 8 آلاف فتوى يومياً في شهر رمضان

«مركز الإفتاء».. مبادرة إماراتية رائدة بالعالم الإسلامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أكد محمد عبيد المزروعي المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أن المركز الرسمي للإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بدور حيوي لتعزيز مرجعية الإفتاء الرسمي في الدولة، حيث يستقبل المركز 8 آلاف فتوى يومياً في شهر رمضان المبارك، بينها حوالي 7 آلاف فتوى هاتفية، وحوالي 1000 رسالة نصية.

وأوضح أن عدد الفتاوى التي تصدر عن علماء «الهيئة» يومياً في غير أيام المناسبات تتراوح بين 1200 إلى 1300 من المكالمات الهاتفية يومياً، في حين تصل الرسائل النصية إلى 300 رسالة يومياً، أما الموقع الإلكتروني فتصل الفتاوى عبره إلى 100 فتوى في اليوم الواحد.

وأشار إلى أن «الهيئة» تقوم بإغلاق استقبال الفتاوى من خلال الموقع الإلكتروني في شهر رمضان المبارك، ويتفرغ جميع المفتين للإجابة عن الفتاوى الهاتفية والرسائل النصية لكونها تغطي الحاجة المحلية داخل الدولة من الفتاوى.

ووصف المركز الرسمي للإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة بأنه مبادرة إبداعية رائدة تعدُّ الأولى من نوعها على مستوى العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن الهدف من وراء وجود مركز متخصص للإفتاء في «الهيئة» المعتمدة من قبل مجلس الوزراء هو ترسيخ الإفتاء الرسمي في الدولة وتعزيز مكانته، وهذا ما تعمل «الهيئة» العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على تحقيقه، فأنشأت المركز الرسمي للإفتاء، وانتخبت للعمل فيه نخبة من المفتين أصحاب الشهادات العلمية العالية، ويتمتعون بالوسطية والاعتدال ويسعون لترسيخها وتأكيد معانيها في المجتمع، كما أتاحت جميع الوسائل والطرق التكنولوجية لتسهيل وصول المستفتين إلى المفتي المعتمد، كما وضعت البرامج التلفزيونية والإذاعية لاستقبال الفتاوى من الجمهور والرد عليها. وقال المزروعي، إن هناك 55 مفتياً من الذكور والإناث يعملون في المركز، وتقدم الفتاوى بثلاث لغات: العربية، الإنجليزية، الأوردو، ويقدم المركز الرسمي للإفتاء خدمات عدة، منها خدمة الفتاوى الهاتفية المباشرة، التي تقدم عبر نظام أفايا للاتصالات وخدمة فتاوى الرسائل النصية وخدمة فتاوى المرشد الأمين عبر الموقع الإلكتروني لـ«الهيئة» www.awqaf.ae

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض