• السبت غرة جمادى الآخرة 1439هـ - 17 فبراير 2018م

استعدادات لانطلاقته غداً

توقعات بمنافسات قوية في مهرجان ليوا للرطب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يوليو 2013

إيهاب الرفاعي

كثّف مزارعو المنطقة الغربية استعداداتهم للمشاركة في مهرجان ليوا للرطب، والذي ستنطلق فعالياته غداً، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وتنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ويستمر حتى 25 يوليو.

وتوقع أغلب المشاركين في المهرجان هذا العام من أبناء المنطقة الغربية قوة المنافسة في ظل بشائر الرطب المتميزة التي تعكس مدى الاستعداد الجيد الذي حرص عليه أغلب المزارعين لضمان المشاركة الإيجابية في مسابقات المهرجان، وحصد المراكز الأولى.

وتوقّع حمد الهاملي أحد المشاركين في مسابقة الرطب هذا العام أن تشهد المسابقة منافسة قوية من المتسابقين خاصة، وأن أغلب المزارعين حريصون على تنظيم برنامج متميز لضمان وجود إنتاج قوي وذي جودة عالية، وهو ما تحقق بالفعل وظهرت نتائجه من خلال بشائر الرطب، والتي تعكس تميزاً واضحاً في الجودة والشكل والطعم .

وأشار الهاملي إلى أن المهرجان هذا العام سيختلف عن بقية الأعوام الأخرى، سواء من حيث عدد المشاركين أو نوعية المنافسات، معتبراً أن مهرجان ليوا للرطب كرنفالية احتفالية يحرص عليها عشاق زراعة الرطب.

يذكر أن فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان الذي يقترب مجموع جوائزه من 5 ملايين درهم، تتزامن وللمرّة الأولى، مع شهر رمضان المبارك، حيث من المتوقع أن تُضفي أجواء الشهر الكريم طابعها المميز على هذا الحدث التراثي الهام، وسط توقعات بإقبال جماهيري كثيف، خاصة أنّ المهرجان سوف يفتح أبوابه للزوار يومياً في الفترة المسائية بعد الإفطار .

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن فتح باب التسجيل لاستقبال مشاركات المزارعين، يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، على مدار أيام المهرجان، الذي يستقبل الزوار في الفترة المسائية بعد الإفطار مباشرة من 8 مساءً وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.

وأكد محمد بن دمينة المنصوري احد الفائزين في مختلف فئات المسابقة الأعوام الماضية أن مشاركته هذا العام ستختلف عن الأعوام الماضية، حيث يحرص على وضع برنامج خاص بمزرعته لضمان إنتاج متميز، سواء من حيث الجودة أو الشكل أو الحجم والطعم، فيما يتوقع أن يشهد المهرجان هذا العام منافسة قوية بين المتسابقين.

يذكر أن شروط المشاركة في مسابقة مزاينة الرطب تتمثل بشكل رئيس في أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات، خاصة وأن معايير وشروط لجنة التحكيم تأتي تأكيداً على حرص اللجنة المنظمة على الارتقاء بزراعة النخيل والعناية بالأساليب المثلى لاستخدام مياه الري وترشيدها والدعوة لاستخدام بدائل للمبيدات الحشرية، لما لها من أثر سلبي هائل على الصحة.

وسيتم احتساب 50 في المائة من درجة تقييم مشاركة الفائز بعد كشف اللجنة المحكمة على المزرعة والتأكد من النظافة العامة للمزرعة والعناية بالنخلة بشكل عام واستخدام أسلوب الري الأمثل في توفير مياه الري، فيما تعتمد 50 في المائة من الدرجة لمواصفات الرطب حيث يجب أن يكون الرطب من إنتاج محلي موسم العام الحالي، وأن يكون في مرحلة النضج المناسبة، وألا تحتوي المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد في فئات الصنف الواحد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا