• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

«الرجال فقط عند الدفن» في «زاكورة لفيلم الصحراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

محمد نجيم (الرباط)

بعد أن تقرر تأجيله، لأسباب قاهرة، ينطلق مهرجان زاكورة الدولي لفيلم عبر الصحراء، بالمملكة المغربية، خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2017، بمشاركة عدد من الدول، هي الإمارات، تونس، الهند، كازاخستان، مصر، إيران، السنغال، العراق، بوركينافاسو، المجر، المغرب.

تتثمل المشاركة الإماراتية في المهرجان بشريط «الرجال فقط عند الدفن» للمخرج عبد الله الكعبي، وبطولة سليمة يعقوب، رهبة صباح، عبد الرضا ناصري، وتصوير بيمان شادمنجار ومونتاج ميسم مولاي، وهو الفيلم الذي توج بجائزة المهر الإماراتية بـ«دبي السينمائي» خلال دورة 2016.

ويستحضر الفيلم، الذي شارك في مهرجانات عالمية، فترة ما بعد انتهاء الحرب العراقية، في عام 1988، حيث ترحّب أم عمياء ببناتها لتكشف لهن عن سرٍّ دفين، ولكنها تلقى حتفها قبل أن تتمكّن من ذلك. يتوافد الزوّار لتعزية الأسرة، ومع كل زائرٍ جديد تصدم البنات بمدى جهلهن بحياة أمهن وتاريخها. في زحمة انشغال الجميع في كشف النقاب عن السرّ، تطرق بابهن امرأة تهزّ كيان البنات عند اكتشافهن بأن الذي جمع بينها وبين أمهن كان أكثر من صداقة.

وذكر بيان المهرجان أن لجنة التحكيم سيترأسها المخرج البوركينابي المعروف إدريسا أويداروجو، الذي بدأ حياته المهنية كمخرج بفيلم «يابا»، الفائز بجائزة النقد في مهرجان «كان» السينمائي عام 1989، وهو المهرجان الذي تُوج فيه بعد عام واحد من خلال فيلمه الطويل «تيلاي» سنة 1990، بفوزه بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم.

كما تضم لجنة التحكيم كلاً من الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ، والمخرجة اليمنية خديجة السلامي، والناقد العراقي الطاهر علوان، والممثل المغربي ياسين أحجام، ومخرجة الأفلام الوثائقية الفرنسية كلوي بروات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا