• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مستشار ميركل يزور طهران لتوطيد العلاقات الاقتصادية و«بيجو» في مفاوضات متقدمة

الاتحاد الأوروبي يمدد تعليق العقوبات على إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

(رويترز، أ ف ب)

مدد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء تعليق العقوبات المفروضة على إيران 6 أشهر بعد إبرام اتفاق نووي بين طهران والقوى الست الدولية. وفي بيان قال الاتحاد الأوروبي إنه «مدد حتى 14 يناير كانون الثاني 2016 تعليق إجراءات تقييدية» على إيران.

من جانبه، دعا محقق في شؤون حقوق الإنسان تابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى رفع فوري للعقوبات و«الإجراءات القهرية أحادية الجانب» ضد إيران التي قال إنها أضرت بحق الشعب الإيراني في الغذاء والصحة والتنمية.

ورحب إدريس الجزائري مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان والعقوبات الدولية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، والذي سترفع بموجبه العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على إيران.

وقال الجزائري في بيان بجنيف إن «تراكم العقوبات والإجراءات القهرية أحادية الجانب ضد إيران والتي تجاوز بعضها ما كان مطلوبا من قبل مجلس الأمن الدولي كانت له تداعيات سلبية كبيرة على اقتصاد البلاد وشعبها وفي نهاية المطاف على تمتع شعب إيران بحقوق الإنسان بما في ذلك حقه في الغذاء وحقه في الصحة وحقه في التنمية».

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند اليوم الثلاثاء «الاتفاق بالغ الأهمية..  هذه المفاوضات استمرت على مدى 12 عاما..  وفي نهاية الأمر هناك نتيجة». وأضاف أنه ينبغي على القوى الكبرى توخي الحذر بشأن أي موارد مالية تحصل عليها إيران بعد تخفيف العقوبات عليها بموجب الاتفاق النووي وحث طهران على المساعدة في إيجاد حل للأزمة السورية.

 وتابع «والآن بعد أن أصبحت لإيران قدرة مالية أكبر فنحن بحاجة إلى توخي الحذر الشديد بشأن ما ستتحول إيران إليه.. وسأسوق مثالا بالغ الدقة، بشأن سوريا، يجب أن تظهر إيران أنها مستعدة لمساعدتنا على إنهاء الصراع». 

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا