• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

في ورشة ناقشت كلمة ألقاها نهيان بن مبارك في مؤتمرهم خلال يناير الماضي

الكتَّاب يؤكدون تفعيل رؤى وزير الثقافة في المشهد الإبداعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

محمد وردي (الشارقة)- ناقش اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مساء أمس الأول، كلمة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، التي ألقاها خلال المؤتمر العام لكتاب الإمارات في نهاية الشهر الماضي، وذلك في جلسة حوارية عقدت في مقر اتحاد الكتاب بالشارقة.

تحدث في الجلسة كل من الدكتور محمد عبدالله المطوع أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، والدكتور حسن قايد، والدكتور زكريا أحمد، وأدارها الشاعر حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مؤكداً في تقديمه أن وزارة الثقافة يجمعها مع الاتحاد شراكة استراتيجية، قائمة على رعاية الثقافة الإماراتية بكل ألوانها وفنونها الإبداعية؛ ولاحظ الصايغ أن كلمة معالي الشيخ نهيان تتضمن عناوين مهمة للتوجهات الثقافية في الدولة، ما يستدعي التوقف عندها مطولاً باعتبارها برنامجاً للتنمية الثقافية المجتمعية، في عملية بناء مداميك المستقبل على أسس معرفية راسخة.

من جانبه، قال الدكتور زكريا أحمد إن كلمة معالي الشيخ نهيان تنطوي على الكثير من القضايا والأفكار، التي تشكل علامات مهمة في مسيرة اتحاد الكتاب، ودوره المستقبلي، مشيراً إلى ثلاث نقاط أساسية، تشكل محاور في غاية الأهمية:

أولاً: إن الشيخ نهيان لاحظ في مستهل كلمته دور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في احتضان اتحاد الكتاب والحراك الثقافي عموماً، و«حرص سموه الكبير على بث الحيوية والنشاط في بيئة الثقافة والفكر بدولة الإمارات العربية المتحدة». كما لاحظ سموه أن مؤتمر الاتحاد ينعقد هذا العام في إطار الاسم الكريم: «دورة الشيخ خليفة» وما يمثله ذلك، من تقدير واعتزاز بالقيادة الحكيمة لصاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة».

ما يعني أن الشيخ نهيان أراد تأكيد التزام الدولة بعملية النهوض الثقافي على كل المستويات.

ثانياً: إن معالي الشيخ نهيان توجه إلى الكتاب، في إطار تأكيد دور الأدب والفكر، في مسيرة المجتمع، مطالباً بأن «يكون إنتاجكم الأدبي والفكري غزيراً ومتميزاً»، وهو تأكيد بشكل غير مباشر لدور الاتحاد في عملية التنمية الثقافية في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا