• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

بائعون: تجار الجملة والمورّدون المسؤول الأول

ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه واللحوم الطازجة في أسواق العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

محسن البوشي (العين) - شهدت أسعار الخضراوات والفواكه واللحوم الطازجة بأسواق العين، ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية شهر رمضان، تفاوت بين صنف وآخر، فبينما ارتفعت أسعار بعض الأصناف، مثل الخس والكوسة والمانجو بدرجة كبيرة فاقت التوقعات، تحركت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء بدرجة طفيفة، لم تزد على درهمين للكيلو الواحد، بحسب تجار ومستهلكين في السوق.

وأرجع تجار التقتهم «الاتحاد» في سوق الخضراوات والفواكه الرئيسي بمنطقة الزعفرانة، ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه إلى زيادة أسعار توريدها من قبل تجار الجملة والموردين، ونفاد الإنتاج المحلي مع انتهاء الموسم، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة؛ ما يجعلها سريعة التلف.

وقالت المواطنة أم سعيد: “إنها تتردد على السوق لشراء احتياجاتها بصفة مستمرة؛ ما يمكنها من رصد حركة الارتفاع التي تزايدت بصورة ملحوظة مع قدوم شهر رمضان”، مضيفة أن سعر صندوق الطماطم على سبيل المثال كان يتراوح قبل شهر رمضان بين 15 و20 درهماً للصندوق، فيما بات سعره الآن يتراوح بين 25 و30 درهماً للصندوق.

وأضافت أن الأمر ينطبق على أصناف الخضراوات الأخرى، مثل الملفوف والفلفل الحلو، وكذلك المواد الغذائية الأخرى، مثل الدجاج الذي تحرك سعره قليلاً بالمقارنة بسعره قبل حلول الشهر الفضيل.

واتفق المواطن خلفان حميد مع أم سعيد في أنه لمس وجود زيادات لافتة في أسعار الخضراوات والفواكه مع قدوم شهر رمضان، وأرجع ذلك إلى عدم تردده باستمرار على السوق، ولكنه لا يقطع بعدم وجود زيادات طفيفة متفاوتة طرأت على أسعار بعض الأصناف التي لا يوجد منها إنتاج محلي الآن.

وأبدى المواطن محمد سالم بن رقراقي تحفظه على تفاوت الأسعار داخل السوق الواحد، وهو ما تجلى بوضوح أمس خلال جولته في السوق، حيث تفاوتت أسعار الورقيات، خاصة تلك التي تدخل في إعداد السلطات بين طاولة وأخرى، مطالباً بضرورة إحكام الرقابة على السوق لمنع تلاعب بعض الباعة الآسيويين في الأسعار بهذه الصورة التي تثير الدهشة والاستغراب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا