الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عمليات شراء تدعم الأسهم المحلية

عمليات شراء تدعم الأسهم المحلية
8 أكتوبر 2018 01:39

حاتم فاروق (أبوظبي)

قلصت عمليات شراء في النصف الثاني من جلسة تداولات أمس، تراجع مؤشرات أسواق الأسهم المحلية لتنهي المؤشرات تداولاتها على تراجعات طفيفة.
وانتهزت قوى شرائية تراجع أسعار أسهم إلى مستويات مغرية لتقوم بعمليات الشراء قبيل الإفصاح عن النتائج المالية، وبناء مراكز مالية للاستفادة من توزيعات الشركات المتوقعة عن العام الحالي.
وتوقع محللون أن تنشط حركة التداولات في الأسواق المحلية وفي الأسواق الناشئة عموماً مع بدء السيولة في العودة إلى الأسواق الناشئة بعدما تراجعت بشكل قوي خلال الأشهر الماضية، مع اقتراب موسم توزيعات الأرباح.
وسادت حالة من الهدوء النسبي قاعات التداولات في سوقي أبوظبي ودبي المالي، بالتزامن مع تراجع واضح في إحجام وقيم التداولات، وذلك تزامناً مع بدء موسم إفصاح الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها المالية خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، 243.2 مليون درهم، بعدما تم التعامل على 232.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2310 صفقات، حيث تم التداول على أسهم 55 شركة مدرجة.
وأغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية على تراجع بلغت نسبته 0.34%، ليغلق عند مستوى 4990 نقطة، متأثراً بعمليات بيع طالت عدداً من الأسهم القيادية، بعدما تم التعامل على أكثر من 16.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 43 مليون درهم، من خلال تنفيذ 454 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 21 شركة مدرجة.
كما شهد مؤشر سوق دبي المالي، خلال جلسة تعاملات، أمس، ضغوط بيع مماثلة على عدد من الأسهم القيادية، ليغلق على تراجع طفيف بنسبة 0.06% عند مستوى 2790 نقطة، بعدما تم التعامل على 216.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 200.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1856 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة «جلوبل» للخدمات المالية: «نجحت الأسواق المحلية في تقليص خسائرها الصباحية من خلال دخول قوى شرائية جديدة جعلت المؤشرات تغلق على تراجع طفيف». وأضاف أن الضغوط البيعية التي تعرضت لها معظم الأسهم القيادية المدرجة خلال الجلسة، والتي قادتها تعاملات المستثمرين الأجانب، ساهمت في استمرار الضغط على المؤشرات المالية المحلية، لتصل إلى مستويات دعم جديدة، متأثرة بحالة التردد التي سادت أوساط المستثمرين.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 3.8 مليون سهم، بقيمة 4.4 مليون درهم، ليغلق عند سعر 1.15 درهم، خاسراً فلسين عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، لتصل قيمة تعاملاته إلى 9.6 مليون درهم، ليغلق منخفضاً عند سعر 14.62 درهم، خاسراً 4 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «دريك آند سكل» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 67.3 مليون سهم، بقيمة 29 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند سعر 0.422 درهم، بنسبة بلغت 2.93%، فيما تصدر سهم «تكافل الإمارات» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، لتصل قيمة تعاملاته إلى 47.4 مليون درهم، ليغلق على ثبات عند سعر 1.78 درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©