السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو يشيد بلقائه مع زعيم كوريا الشمالية

بومبيو يشيد بلقائه مع زعيم كوريا الشمالية
7 أكتوبر 2018 19:40

قال مايك بومبيو، اليوم الأحد، إنه أجرى "محادثات جيدة وبناءة" مع زعيم الشمالية كيم جونج أون خلال زيارته الرابعة إلى بيونج يانج.

وأضاف أن هذه الزيارة تمثل "خطوة أخرى للأمام" صوب نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية لكن الحاجة تقتضي بذل مزيد من الجهد.
وأجرى رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن محادثات مع بومبيو في سول بعد عودته من بيونج يانج.
وذكر بومبيو أنه ناقش مع كيم الخطوات التي ستتخذها كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي ومسألة المراقبة الأميركية لتلك الخطوات التي تعتبرها واشنطن ضرورية، إلى جانب الإجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة في المقابل.
وقال يون يونج-تشان السكرتير الصحفي لرئيس كوريا الجنوبية إن بومبيو وكيم اتفقا أيضاً على تشكيل مجموعة عمل "في وقت مبكر" لبحث عملية نزع السلاح النووي والقمة الثانية التي اقترحها كيم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب في رسالة الشهر الماضي.
وأضاف يون، في بيان "الوزير بومبيو قال إن الرئيس كيم وافق على عقد القمة الثانية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في أقرب وقت".
وتابع "اتفق الجانبان أيضا على مواصلة المناقشات لتحديد تفاصيل موعد القمة الثانية ومكان انعقادها".
وقال بومبيو لرئيس كوريا الجنوبية "كما قال الرئيس ترامب، هناك الكثير من الخطوات التي يتعين اتخاذها، وأخذنا إحداها اليوم... كانت خطوة أخرى للأمام. ومن ثم أعتقد أنها نتيجة جيدة لنا جميعاً".
وعبر مون عن أمله بأن تؤدي زيارة بومبيو والقمة الثانية المقترحة بين كيم وترامب إلى إحراز "تقدم حاسم لا رجعة فيه فيما يتعلق بنزع السلاح النووي وعملية السلام".
وكان كيم قد تعهد خلال اجتماعه مع ترامب في 12 يونيو الماضي في سنغافورة بالعمل على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي لكن الخطوات التي اتخذتها بيونج يانج منذ ذلك الحين لم تف بمتطلبات واشنطن الخاصة باتخاذ خطوات لا رجعة فيها للتخلي عن ترسانة أسلحتها.
وقال مسؤول أميركي، يرافق بومبيو، إن تلك الزيارة إلى الشمال "أفضل من سابقتها" لكنه أشار إلى المفاوضات قائلاً "سيكون الطريق طويلاً".
وبعد فترة وجيزة من وصوله إلى كوريا الجنوبية عقب زيارة الشمال، نشر بومبيو على "تويتر" صورة له وهو يسير برفقة كيم وقال "قمت برحلة جيدة إلى بيونج يانج للقاء الرئيس كيم. نواصل إحراز تقدم بشأن الاتفاقات التي توصلت إليها قمة سنغافورة. شكراً لاستضافتي أنا وفريقي".
وأفاد تقرير صحفي بأن كيم التقى بومبيو لنحو ساعتين، ثم تناولا الغداء في دار الضيافة الرسمية في بايخواون التي تعني حديقة المئة زهرة على مدى ساعة ونصف الساعة.
وقال كيم عبر مترجم لدى جلوسه إلى طاولة الغداء مع بومبيو "إنه يوم رائع جداً يبشر بمستقبل جيد للدولتين".
وقال بومبيو "شكراً لك على الاستضافة... الرئيس ترامب يرسل لك تحياته. لقد حظينا بنهار ناجح جداً... لذلك شكراً لك وأنا أتطلع للوقت الذي سنقضيه هنا على الغداء أيضاً".
ولم تحقق آخر زيارة قام بها بومبيو لكوريا الشمالية نتائج طيبة. وغادر بومبيو بيونج يانج في يوليو مشيداً بالتقدم الذي تم إحرازه إلا أن كوريا الشمالية نددت به لتقديمه "مطالب على غرار رجال العصابات". ولم يلتق بومبيو خلال زيارته السابقة بكيم.
وكان بومبيو قد زار طوكيو يوم الجمعة ومن المقرر أيضاً أن يزور بكين قبل عودته إلى الولايات المتحدة يوم الإثنين.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©