• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

الحصول على الشهادة استغرق مدة ثمانية أشهر

«اقتصادية أبوظبي» تحوز «الأيزو» لتقنية المعلومات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

أبوظبي (الاتحاد) - حازت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي شهادة الأيزو 20000 بإصدارها الجديد وذلك بعد تطبيقها المعايير الموضوعة من قبل المنظمة العالمية للمعايير والمقاييس في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات بمواصفاتها الجديدة الصادرة العام 2011.

وقال عبد العزيز عوض الحارثي مدير إدارة تقنــية المعلومات بالدائرة عقب مراسم تسلم محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة الشــهادة بحضور غانم محمد الفندي المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الخــدمات المساندة، إن حصول الدائرة على الشهادة يأتي ضمن جهودها الحثيثة للارتقاء بخــدماتها التقنية وفق المعايير والمســتويات العالمية بما يضمن تقديم خدماتها للعملاء بـكـفاءة وفـعالية، حيث تعد الدائرة من أوائـل الجهات الحـكومية التي تحــوز هذه الشــهادة.

وأشار إلى أن هذه الشهادة الدولية من شأنها أن تعزز من الإجراءات والتوجهات التي تتبعها الدائرة بما ينسجم وتوجهات حكومة إمارة أبوظبي الرامية إلى التحول إلى الحكومة الإلكترونية وتعزيز الخطة الاستراتيجية الرامية الى خلق حكومة عالية الأداء تقدم خدمات ذات مستوى عالمي وذلك ترجمة لتوجهات ومحددات وأهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 .

وأضاف الحارثي إن حصول الدائرة على هذه الشهادة جاء نتيجة لعمليات تدقيق أجرتها شركة آي إس سي العالمية شملت جميع أقسام إدارة تقنية المعلومات موضحا بأن هذه الشهادة تعتبر معيارا دوليا لإدارة خدمات تقنية المعلومات.

وذكر أن الحصول على الشهادة استغرق مدة ثمانية أشهر تم خلالها التدقيق على آليات العمل المختلفة للإدارة في مجال الخدمات التقنية وذلك على مرحلتين الأولى شملـــت تقـييم نطاق الترخيص والتدقيق على الوثـــائق المعمول بها وموائمتها لمعايير إدارة الخدمات المعتمد والتأكد من أن التدقيق الداخلي لها يتم بشكل دوري فيما تـــضمنت المرحلة الثانية التحقق من تطبيق معايير ومتطلبات معيار الأيزو 20000 في نظام الإدارة حيث شمل ذلك زيارات ميدانية للاطلاع على الأنظمة المستخدمة في الإدارة.

وأنشئت شهادة الأيزو 20000 في عام 2005 لتحل محل المقياس السابق (BS 15000) الموضوع من قبل المعهد الدولي البريطاني (BSI) الصادر سنة 2000 كما تتوافق هذه الشهادة مع معايير ال «ITIL» والتي تتضمن أفضل الممارسات في هذا المجال.

وتم وضع معايير الأيزو 20000 من قبل المنظمة العالمية للمعايير والمقاييس (ISO) وتقوم الهيئات المعتمدة من قبلها – والمنتشرة حول العالم – بإصدار الشهادات بالتعاون مع الشركات المدققة حيث أصدرت الشهادة الممنوحة لدائرة التنمية الاقتصادية من قبل هيئة الاعتماد «جاز آنز» الأسترالية فيما قامت بالتدقيق على المعايير والإجراءات شركة «آي إس سي» الأسترالية عبر مكتبها بالدولة .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا