• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تتميز بدفئها وحرارتها الإنسانية

عبدالرحمن أبا الجيش: مجالس الشعراء تؤرخ للشهر الكريم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

أشرف جمعة (أبوظبي)

أشرف جمعة (أبوظبي)

يشعر عبدالرحمن أبا الجيش الذي يشرف على أحد المهرجانات التراثية في المملكة العربية السعودية بأن هذه الأيام الأخيرة من رمضان تحمل كل له الخير، لأنه غالباً ما يجتهد في العبادة، فضلاً عن أنه يتلقى دائماً دعوات الإفطار من الأصدقاء في أبوظبي، فهو من محبي هذه المدينة التي يأسره جمالها وطيبة أهلها، إذ تجمعه صداقات واسعة مع عديد من سكانها، فضلاً عن أنه يسعد لقضاء بعض أيام رمضان في العاصمة الإماراتية. ورغم ذلك فإنه لا يفرط في طقوسه الرمضانية التي دأب عليها منذ سنوات طويلة، إذ يحب مجالس كبار السن، ومجالس الشعراء خاصة التي يتبادلون فيها القصائد الدينية، فضلاً عن ممارسته الرياضة، وحرصه على قراءة كتاب الله بصورة منتظمة، إضافة إلى قبول دعوات الأصدقاء للإفطار إلى موائدهم.

أجمل الأوقات

ويبين أن الشهر الفضيل يجمعه بمن يحب دائماً، وهو ما يحرك المشاعر الإنسانية النبيلة في النفوس والتي تدعوه إلى البحث عن أصدقائه الذين منعته الظروف من رؤيتهم مدة من الزمن، لذا فهو يأتي إلى أبوظبي فور تلقيه الدعوات من الأصدقاء للاستمتاع بأجمل الأوقات بينهم، ويرى أن الشهر الكريم في أبوظبي له طبيعة خاصة على الرغم من تقارب العادات في المجتمع الخليجي، فهو عندما يقضي بعض أيام رمضان بين أصدقائه من أبناء الإمارات يشعر بسعادة بالغة، ويحس بروح الألفة وقيمة التزاور، وانعكاسه على زيادة الروابط الاجتماعية وتأصيلها في النفوس، فضلاً عن أنه يقيم أيضاً لهم مأدبة إفطار في الفندق الذي يقيم فيه خلال فترة وجوده.

مجالس الشعراء

ويستمتع بمجالس الشعراء الإماراتيين التي يراها تؤرخ لأيام الشهر المبارك، والتي يحاول من خلالها كل شاعر أن يسجل مشاعره الخاصة خلال أيام الشهر الفضيل، مشيراً إلى أن هذه المجالس تتميز بدفئها وحرارتها الإنسانية، حيث يتبارى الشعراء من مختلف الجنسيات، وتحدث محاورات يكون هو فيها طرفاً في بعض الأحيان، مؤكداً أنه يحاور أي شاعر يطلب منه ذلك، بحيث يقول كل واحد منهم بيتاً في فضائل الشهر الكريم، ويرد الآخر ببيت على الوزن والقافية نفسها، وهو ما يجعل منها واحات مضيئة للمعرفة والثقافة، والالتفاف حول قيم الشهر الكريم، وقد دأب على محاورة الشعراء في رمضان ويعتز بأن يمارس هذه الطقوس في أبوظبي بين أصدقائه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا