• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الأوراق المالية» أوقفت 53 جهة لمخالفة القانون

9 حالات تلاعب و3 عمليات تداول استباقي في أسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 فبراير 2016

حسام عبد النبي (دبي)

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع 9 حالات تلاعب في الأسواق المالية، فيما تم ضبط 20 حالة تداول مطلعة، إضافة إلى تتبع 3 حالات تداول استباقي خلال عام 2015، وتمت إحالتها إلى إدارة التنفيذ والمتابعة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، بحسب الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة.

وأكد الزعابي خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدتها الهيئة في مقرها في دبي أمس، أن الهيئة حققت في 76 شكوى مقدمة من المتعاملين في الأسواق المالية وتم البت فيها، حيث فرضت الهيئة غرامات مالية على الجهات المخالفة، وفقاً لظروف كل مخالفة، كما أوقفت 3 جهات بشكل مؤقت عن ممارسة بعض الأنشطة المرخصة من قبلها، نظراً لمخالفاتها للقانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه، وأنذرت 53 جهة للسبب نفسه.

وقال الزعابي: إن هيئة الأوراق المالية والسلع تابعت على مدى عام 2015 جهودها الرامية لتوفير المناخ الملائم للاستثمار في الأوراق المالية والنهوض بسوق رأس المال الوطني وفق أرقى المعايير والممارسات الدولية.

وعن منجزات الهيئة في عام 2015، أكد الزعابي أن الهيئة أصدرت 6 أنظمة جديدة خلال العام، وهي تنظيم الأعمال في سوق السلع، وبشأن قيد مدققي حسابات شركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار، وبشأن الضوابط والإجراءات المتعلقة بشراء الشركة لأسهمها بقصد إعادة بيعها، موضحاً أن الأنظمة الباقية شملت قراراً بشأن الحسابات الراكدة لعملاء شركات الوساطة المالية، وقراراً بشأن ضوابط النظام المحاسبي، وتكوين مخصص الديون لشركات الوساطة المالية، وأخيراً قرار بشأن ضوابط وإجراءات التصالح في الجرائم المتعلقة بالشركات المساهمة العامة.

وأفاد الزعابي أن الهيئة أجرت عمليات تفتيش ورقابة وصلت لأكثر من 109 عمليات تفتيش توزعت بين الدورية والمفاجئة على شركات الوساطة والخدمات المالية، موضحاً أن تلك العمليات شملت التفتيش الدوري على 46 شركة وساطة في مجال الأوراق المالية، و19 شركة وساطة في مجال السلع، وأيضاً 12 شركة في مجال الاستشارات والتحليل المالي، و5 شركات في مجال صناديق الاستثمار، إلى جانب التفتيش المفاجئ على 36 شركة وساطة في مجال الأوراق المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا