• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تركزت حول غياب ونقص بعض السلع ضمن العروض الترويجية الرمضانية

40 % زيادة في شكاوى المستهلكين خلال رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

Hosameldin Moustafa

حسام عبد النبي (دبي)

زادت الملاحظات والشكاوى التي تلقتها إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد من قبل المستهلكين، ضمن مبادرة المستهلك المراقب خلال شهر رمضان الجاري بنسبة 40% بالمقارنة بالعام الماضي، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد.

وقال النعيمي، خلال جولة تفقدية قام بها أمس للتأكد من التزام فرع «كارفور» في «ديرة سيتي سنتر دبي» بالمبادرات الرمضانية التي تم الإعلان عنها، إن غالبية الشكاوى تركزت حول غياب أو نقص بعض السلع ضمن العروض الترويجية الرمضانية التي تم الإعلان عنها. ولفت إلى أن إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد تعاملت مع تلك الملاحظات والشكاوى بجدية، وتم التواصل مع منافذ البيع المعنية للتأكد من أن جميع منافذ البيع على مستوى الدولة ملتزمة بعروض رمضان.

وخلال الجولة، اكتشف النعيمي عدم التزام فرع «كارفور» في «ديرة سيتي سنتر دبي»، بوضع شاشات تلفزيونية للتوعية حول تغيير بعض الأنماط الاستهلاكية للمستهلكين خلال شهر رمضان، مؤكداً أنه سيتم التحقيق مع إدارة «كارفور» حول سبب عدم التزام ذلك المنفذ بوضع الشاشات التي تم الاتفاق عليها خلال المبادرة التي تمت مع وزارة الاقتصاد رغم التزام منافذ «كارفور» الأخرى بذلك بما في ذلك الفروع في إمارات الدولة المختلفة.

وخلال الجولة تأكد النعيمي، من التزام فرع «كارفور» بالعروض الرمضانية التي تم الإعلان عنها، بالإضافة إلى التعرف إلى عروض عيد الفطر المبارك التي شملت 270 سلعة وتخفيضات تتراوح بين 50% إلى 70%. كما تم التأكد من التزام فرع «كارفور» بوضع 12 قارئ أسعار للسلع، بحسب مبادرة إدارة حماية المستهلك التي أطلقتها لتسهيل تحقق المتسوقين من أسعار السلع قبل الدفع.

وأوضح النعيمي، في تصريحات للصحفيين أن وزارة الاقتصاد قامت بتثبيت سعر 3500 سلعة من قبل 480 منفذ بيع على مستوى الدولة من بداية 2015 وحتى نهاية العام ذاته، وتعمل الوزارة على مراقبة مباشرة عن طريق برنامج مراقبة السلع الإلكتروني بشكل مباشر ومستمر لمرحلتين وهم توفير السلعة على الأرفف والمرحلة الثانية عدم تغير سعرها على مدار العام.

ولفت إلى أن عدم توفير السلع المعلن عنها في الخصومات التي ستشملها عروض رمضان على «الأرفف» يعرض منافذ البيع للمخالفة، كما تضع الاقتصاد إجراءات صارمة ضد مستغلي التخفيضات المقدمة للمستهلكين.

وأكد أن شهر رمضان شهد استقراراً نسبياً في أسعار المواد الاستهلاكية في منافذ البيع، كما أن السوق لم يتعرض لاختفاء أي من السلع الأساسية، وبلغت قيمة حملات التخفيضات التي نفذتها الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع المختلفة لموسم رمضان ما يقارب 200 مليون درهم هذا العام. ونوه بأن الجمعيات ومنافذ البيع قدمت مبادرات لدعم تخفيض أسعار مجموعة كبيرة من السلع لموسم الشهر المبارك، من خلال حملات ترويجية تنفذ قبل شهر رمضان بفترة يستطيع المستهلكون من خلالها الاستفادة منها.

يذكر أن متاجر «كارفور» قد أعلنت عن حملة ترويجية خلال شهر رمضان لدعم المستهلكين بما يتجاوز 15 مليون درهم، وتضمنت حملتها تخفيض أسعار 300 سلعة استهلاكية أساسية إلى ما دون سعر التكلفة، وتثبيت أسعار 200 سلعة استهلاكية حتى نهاية عام 2015، التزاماً منها بتوفير المنتجات والبضائع لعملائها بأقل تكلفة، والمساهمة في الجهود المبذولة لمواجهة تضخم الأسعار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا