الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي متفائل بالتوصل لاتفاق حول خروج بريطانيا

الاتحاد الأوروبي متفائل بالتوصل لاتفاق حول خروج بريطانيا
6 أكتوبر 2018 22:16

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان- كلود يونكر إنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع لندن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد في الأسابيع المقبلة.

وأضاف، في مقابلة مع ثلاث صحف نمساوية صدرت اليوم السبت، "لدي ما يدعو للاعتقاد بأن احتمالية التقارب بين الجانبين ازدادت في الأيام الأخيرة". لكنه أشار إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق خلال شهر أكتوبر الجاري. وأضاف "إذا لم يكن الأمر كذلك، فسنقوم بذلك في نوفمبر".

تأتي هذه التعليقات قبل انعقاد قمة حاسمة في منتصف أكتوبر يرغب خلالها زعماء الاتحاد الأوروبي في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات مع بريطانيا بشأن شروط خروجها من التكتل في مارس المقبل، والخطوط العريضة للعلاقات المستقبلية بين بريطانيا والتجمع الأوروبي.
وانتهت آخر لقاءات لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع نظرائها الـ 27 في الاتحاد الأوروبي في مدينة سالزبرج النمساوية الشهر الماضي، بأزمة حادة بسبب عدم إحراز تقدم.
ويختلف الجانبان حول نطاق العلاقات التجارية المستقبلية، وكذلك المسألة الشائكة حول كيفية منع ظهور حدود خاضعة لإجراءات مشددة في جزيرة أيرلندا.
ومع ذلك، حدثت تطورات إيجابية منذ قمة 20 سبتمبر، حسبما قال يونكر لصحف "شتاندرد" و"كورير" و"فالتر".
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنه سينظم اجتماعاً منفصلاً للقادة في نوفمبر القادم لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة إذا تم إحراز تقدم كبير في القمة القادمة، التي تبدأ في 17 أكتوبر الجاري.
وشدد يونكر على أن سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق "لن يكون جيداً" بالنسبة لبريطانيا أو الاتحاد الأوروبي، فيما أشار إلى أن العمل على إعداد الإعلان السياسي بشأن العلاقات المستقبلية لا يزال ضرورياً. وأضاف "لكن إرادتنا للتوصل إلى اتفاق ثابتة".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©