• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

حكومة دبي الذكية تفوز بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يوليو 2013

دبي (الاتحاد) - فازت دائرة حكومة دبي الذكية مؤخرا بجائزة دولية خلال منتدى توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 عن فئة “تحسين عملية تقديم الخدمات العامة” لمنطقة غرب آسيا.

وقام وو هونغ بو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بمنح هذا التقدير الدولي للتميز في الخدمة العامة إلى حكومة دبي الذكية.

تسلّم شهادة التقدير نيابة عن الدائرة فريق من إدارة الاتصال وتطوير الأعمال، في حفل خاص أقيم في مملكة البحرين بتاريخ 23 يونيو 2013، المصادف لـ (يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة). وكان الفريق قد قدم لزوار المعرض المصاحب للمنتدى عرضاً حول الخدمات الإلكترونية المشتركة وتطبيقات الهواتف الذكية التي توفرها حكومة دبي الذكية للجهات الحكومية إضافة إلى البوابة الرسمية لحكومة دبي (دبي.إمارات) التي تعرض الخدمات الإلكترونية لجهات حكومة دبي في مكان واحد.

وقال أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية: “تأتي هذه الجائزة نتيجة للتعاون القائم بيننا وبين شركائنا من الجهات الحكومية في عملية التحول الإلكتروني منذ بداياتها في العام 2000. وكان من دواعي سرورنا أن الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون قد قال في رسالته الترحيبية في المناسبة: “إن الفائزين بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة ضربوا مثالاً يحتذى به في تحسين عملية تقديم الخدمات وتعزيز المساءلة، وإن من شأن الأسلوب المبتكر في الحوكمة العامة أن يبني مستقبلاً أفضل للجميع”.وأضاف “خلال عملية الترشح لجائزة الأمم المتحدة قمنا باستعراض خدماتنا الإلكترونية المشتركة وكيفية تبنّيها واستخدامها من قبل 56 جهة حكومية في دبي لتحقيق كفاءات تشغيلية داخلية ووفورات كبيرة في التكاليف الحكومية، تُرجمت على شكل خدمات انسيابية ومؤتمتة للمتعاملين، وأهّلتنا للحصول على رضاهم وثقتهم العالية. بالإضافة إلى ذلك فإننا نستقبل بشكل دوري وفوداً من الدول العربية الشقيقة الراغبة في الاستفادة من تجربتنا في كيفية إنشاء خدمات إلكترونية مشتركة تدار مركزياً؛ وتوجيه وفورات الكلفة واستثمارها في خطط الرعاية العامة الأخرى”.

وأشار إلى أن “هذه الخدمات ساعدتنا في الحد من انبعاثات الكربون بسبب استخدام بنية تحتية واحدة تخدم عدة جهات حكومية؛ ما أسفر عن منح ميزة الاستدامة البيئية للحكومة الذكية؛ وهو ما يتفق مع المعايير التي تتخذها الأمم المتحدة بعين الاعتبار في أثناء تقديرها جهود الفائزين”.

وأوضح بن حميدان أن حكومة دبي الذكية التي تضع نصب عينيها دائماً إسعاد أفراد المجتمع ستواصل تعزيز الخدمات الإلكترونية المشتركة الحالية، بالترافق مع الاستجابة لمتطلبات المرحلة الجديدة من الحكومة الذكية، وذلك عبر دعم شركائها بما تملكه من بنية تحتية حديثة وشبكة معلومات حكومية آمنة ومنصات متطورة ونظم تخطيط موارد حكومية. أما مبادرة “هويتي الإلكترونية” التي أطلقتها الدائرة أخيراً بالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية فستوفر للمتعاملين دخولاً موحداً لكافة الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجهات الحكومية في دبي عبر الهواتف الذكية أو الإنترنت من خلال تعريف واحد فقط يلغي حاجتهم إلى التسجيل بكل جهة حكومية على حدة، وستصبح نافذة المفعول في شهر أكتوبر من هذا العام.ويعدّ منتدى توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 من الأحداث الدولية التي تهدف إلى تعزيز الابتكارات في مجال تقديم الخدمات العامة ودعمها في كافة أنحاء العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا