• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الخفض الجذري للانبعاثات الكربونية.. التحدي الأكبر في طريق التنمية العالمية المستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

الدكتور جيفري ديفيد ساكس

تمثل الطاقة المحور الأساسي في تحدي التنمية المستدامة الذي يواجهه العالم؛ فمن جهة، تعد سهولة الوصول إلى الطاقة وتوفرها بكميات كافية وبتكلفة منخفضة عوامل ضرورية لتحقيق الرخاء الاقتصادي.

ومن جهة أخرى، فإن نمط استخدام الطاقة الحالي في العالم، والمعتمد على الوقود الأحفوري، يُنذر بتغير مناخي كبير في المستقبل، وهو ما ستترتب عليه عواقب وخيمة.

وبالتالي فإن أعظم تحدٍ يقف في طريق التنمية المستدامة اليوم يكمن في تلبية احتياجات الطاقة التي يتطلبها الاقتصاد العالمي المتنامي، مع التحول إلى نمط أكثر أمانًا لاستهلاك الطاقة.

ويمكن توضيح صعوبة الوضع الذي يواجهه العالم على النحو التالي: يستهلك نظام الطاقة العالمي في الوقت الحالي حوالي 170 كيلوجرام نفط مكافئ من الطاقة الأولية مقابل كل 1000 دولار من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عند جمع حجم الاستهلاك السنوي العالمي للنفط والغاز والفحم والطاقة النووية والطاقة المتجددة، وتحويل كل مصدر طاقة أولي إلى وحدات نفط مكافئ.

وفي المتوسط، فإن كل وحدة طاقة أولية (مُقاسة مرة أخرى بأطنان نفط مكافئ) تطلق 2,4 طن من ثاني أكسيد الكربون في الجو.

وإذا ما علمنا بأن حجم الاقتصاد العالمي يبلغ حوالي 90 تريليون دولار، بناءً على الأسعار المعدلة وفق القوة الشرائية، فإن إجمالي حجم الانبعاثات الكربونية العالمية يقارب 36 مليار طن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا