• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد أداء إيجابي للأسواق خلال الشهر الماضي

«أبوظبي الوطني»: التقويمات الجذابة تدعو للتفاؤل بأداء قوي للأسهم حتى نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يوليو 2015

Hassuna Mohamed

عبدالرحمن إسماعيل، حسونة الطيب (أبوظبي)

يتوقع أن تظل أسواق الأسهم المحلية مدعومة بقوة خلال الفترة المقبلة، نتيجة الأرباح القوية المتوقعة من كل القطاعات والتقييمات الجذابة، مما يدعو للتفاؤل بأداء قوي حتى نهاية العام، بحسب تقرير لمجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني عن أداء البورصات العالمية خلال الشهر الماضي.

وقال موسى حداد مدير صندوق استثماري بالبنك ومعد التقرير إن أسواق الإمارات ظلت متماسكة رغم الأحداث السلبية عالمياً وإقليمياً، حيث ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية الشهر الماضي بنسبة 4,3%، بفضل سماح شركة اتصالات للأجانب بتملك أسهمها، بينما ارتفع سوق دبي المالي 4,2%. وأضاف أن أسهم قطاع العقارات سجلت ارتداداً قوياً، وبرزت أسماء أسهم مثل ديار والاتحاد العقارية، بنسب ارتفاع قدرها 5,3% ونحو 16,2%، على التوالي، كما أنهت إعمار الشهر بارتفاع نسبته 1,7% والدار العقارية 5%. وفي القطاع المصرفي، ارتفعت الأسهم المصرفية بعد أن شهدت تصحيحاً خلال شهر مايو الماضي، بدعم من النتائج القوية التي سجلتها البنوك في الربع الأول من العام والتي فاقت معظمها توقعات السوق.

وأوضح أنه وبعد إعلان القطاع المصرفي لأرقامه لشهر مايو، أضافت البنوك الإماراتية نحو 54,2 مليار درهم من القروض الجديدة، بنسبة نمو سنوية قدرها 8%، بينما نمت القروض بنحو 3,9%، وظل نمو القروض أفضل مما هو متوقع، كما بقي نمو الودائع أقل من نمو القروض عند نسبة سنوية بلغت 1,8% ونحو 8,8% على التوالي.

وعلى صعيد المخصصات، قال حداد إنها استمرت في التراجع، حيث بلغت مخصصات القروض 4,9% بالمقارنة مع 6,4% قبل سنة، ونظراً لهذا التراجع الذي طرأ على المخصصات، أعلنت البنوك الإماراتية عن أرقام إيجابية في الربع الأول من العام الحالي، حيث أعلنت معظم البنوك عن نمو في أرباحها، ومن المتوقع أن يستمر ذلك خلال بقية العام، وإن شهدت هوامش الأرباح في البنوك نوعاً من الضغوطات.

وتوقع التقرير أن تتخلل أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقلبات قوية، بسبب التوترات السياسية التي تعج بها المنطقة وانخفاض أسعار النفط، فضلاً عن عدم اليقين الذي يحيط بقضية اليونان، وربما يتولد عنه رد فعل سلبي من قبل المستثمرين، لكن لا تشكل هذه القضية تهديداً طويل الأجل للاقتصاد العالمي أو لأسواق المال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا