• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يبدأ المرحلة الأولى على مساحة 20 ألف متر مربع

معهد مصدر يبدأ تنفيذ مشروع إنتاج وقود حيوي للطائرات خلال أيام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

يوسف البستنجي (أبوظبي) - يبدأ مركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة في معهد مصدر خلال أيام تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الوقود الحيوي في مدينة مصدر بأبوظبي، والذي يمكن استخدامه كوقود للطائرات، بحسب الدكتور أليخاندرو ريوس مدير مركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة في المعهد.

وقال ريوس في مؤتمر صحفي عقد أمس ضمن فعاليات قمة طاقة المستقبل في أبوظبي إن المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ بزراعة المحاصيل من النباتات الملحية القادرة على إنتاج الطاقة الحيوية على مساحة هكتارين (20 ألف متر مربع)، في حين أن المستهدف هو الوصول إلى زراعة مساحة تصل إلى 200 هكتار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأوضح أن مركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة الذي تموله كل من «بوينج» و«الاتحاد للطيران» و«يو أو بي هانيويل» توصل إلى نتائج مبتكرة أثبتت أن النباتات الصحراوية، التي تنمو في المياه المالحة قادرة على إنتاج وقود حيوي أكثر كفاءة مقارنة مع غيرها من المواد الخام المعروفة.

وأردف أن النباتات الملحية فاقت كل التوقعات وباتت مصدراً واعداً للوقود المتجدد للطائرات ولغيرها من وسائل النقل.

وقال: “قطعت الإمارات شوطاً كبيراً في هذا المجال وباتت تعتمد على الأراضي الصحراوية ومياه البحر لإنتاج هذا النوع من النباتات ليتم استخدامها كمواد خام في إنتاج الوقود الحيوي المستدام ومن المحتمل تطبيق هذا النموذج في مناطق أخرى من العالم”.وقال إن الأبحاث التي أجراها المركز تؤكد انه يمكن إنتاج الوقود الحيوي للطائرات باستخدام هذه المحاصيل، وهي نبات الساليكورنيا وأشجار القرم بتكلفة مقبولة، كما أن استخدامها في إنتاج الوقود الحيوي يوفر الطاقة، ويخفض التكلفة الإنتاجية.

وذكر أن الوقود الحيوي المستدام لقطاع الطيران يصدر خلال دورة حياته انبعاثات كربونية أقل بنسبة تتراوح بين 50 و80% بالمقارنة مع الوقود الأحفوري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا