• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

السودان

بالقانون.. الهلال يحافظ على علامته التجارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

معاذ كمبال (الخرطوم) - أعلنت محكمة الملكية الفكرية في العاصمة السودانية الخرطوم عن قرار قضى بثبوت شعار «الهلال» كعلامة خاصة بنادي الهلال السوداني عقب نزاع نشب بين النادي ورجل أعمال سوداني كان قد سبق وأن سجل ذات العلامة التجارية باسمه ليدخل في جدال قانوني مع إدارة النادي ودفع بشكوى لدى محكمة الملكية الفكرية بتسجيله واحتكاره الشعار كعلامة تجارية لشركته منذ عدة سنوات وفق الإجراءات القانونية المتبعة وطلب الحصول على ما يقارب مليوني دولار أميركي من أجل التنازل عنه.

وفي بيانها أعلنت المحكمة ثبوت الهلال كعلامة تجارية لنادي الهلال ورفضت الحيثيات التي قدمها رجال الأعمال وأصدرت حكماً بملكية الشعار لنادي الهلال وشددت المحكمة في قرارها بأن الشعار ملك لنادي الهلال ولا يجوز لأي جهة أن تدعي أنها تملك شعار الهلال موضع النزاع دون موافقة النادي.

وينتظر أن يتقدم رجل الأعمال السوداني باستئناف ضد قرار المحكمة لإبطاله سيما وانه فرغ محامين لمتابعة القضية التي شغلت الرأي الرياضي السوداني منذ اكثر من ست سنوات.

ومن جانبه، أوضح الطيب العباسي نائب الأمين العام لنادي الهلال بان محكمة الملكة الفكرية ثبتت أحقية النادي باستخدام شعار «الهلال» كعلامة تجارية ولا يحق لأي طرف غيره استخدامها أو احتكارها أو تسجيلها.

وقال: «حدث سطو على شعار الهلال عام 2007 والشعار المملوك للنادي لا يجوز استخدامه ولا تسجيله واعتبر أن القرار الأخير يحمي حقوق النادي وسيمنع الآخرين من استغلالها».وفي امر مختلف، طالب أسامة عطا المنان المشرف العام على المنتخب الوطني الأندية السودانية المشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية بعدم الاستهانة بخصومهم تجنباً للخروج المبكر من المسابقتين. وابدى المنان ثقته في التحضيرات القوية التي تجريها أندية الهلال، المريخ، الأهلي شندي والأهلي عطبرة التي تمثل السودان في المسابقتين، وقال: «المباريات القادمة صعبة نحتاج فيها إلى تكاتف وتوحيد جماهير الفرق التي تمثل السودان لذلك على الجميع أن يعمل بيد واحدة من أجل التقدم في المسابقتين».ووجه المنان رسالة خاصة للصحافة الرياضية المحلية طالبها بأهمية لعب دورها في رفع الروح المعنوية للاعبين ودعوة الجماهير لمؤازرة الفرق الأربعة.

وعلى صعيد متصل، حصل المدرب الوطني محمد عبد الله مازدا رئيس اللجنة التدريب المركزية المدير الفني للمنتخب السوداني الأول على الترتيب 88 في قائمة المدربين في العالم للمنتخبات الوطنية حسب التصنيف الدولي للمدربين، وقد تقدم اتحاد اللعبة بالتهاني للمدرب «مازدا» على احتلاله للمرتبة المتقدمة والتي تعود لنجاحاته مع صقور الجديان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا