الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خبراء: الماس الكهربائي المسبب الأول للحرائق والوفيات

خبراء: الماس الكهربائي المسبب الأول للحرائق والوفيات
3 أكتوبر 2018 01:30

تحرير الأمير (دبي)

أجمع خبراء حرائق ومختصون على أن أسباب الحرائق تتلخص في حدوث (ماس كهربائي) ورداءة في أسلاك التوصيل، بالإضافة إلى ضعف الثقافة الأمنية وعدم توفير متطلبات الأمن والسلامة، داعين إلى ضرورة إلزام جميع السكان بتركيب كاشفات دخان وتدريبات على طرق الإخلاء لسكان المنزل.
وقال رائد موسى إسماعيل مسؤول تسوية الخسائر في إحدى الشركات: من خلال تجربتي بهذا القطاع وبالأخص الفلل والمنازل لاحظت أن معظم الحرائق تحدث بسبب تدخين السجائر أو الشيشة أو الشواء في الشرفة أو بسبب استخدام أسلاك مكشوفة وشواحن مقلدة، مشيراً إلى أنه قام بتقييم آلاف الحرائق البسيطة والتي كانت تعود لأخطاء بشرية، داعياً إلى عدم ترك المفتاح في الباب من الداخل لصعوبة فتحه خلال حصول حريق لا سمح الله كما دعا إلى ضرورة إخضاع الجميع لدورات سريعة في المدارس والجامعات والشركات لكيفية التعامل مع الحريق.
بدوره تحدث عمر عامر الجعيدي أخصائي ترميم كوارث وعمليات تنظيف المدير التنفيذي لشركة الحلول الذكية عن خطورة (المكيفات) ، قائلاً إن نحو 90% من الحرائق التي تعامل معها بحكم عمله بسبب نوع معين من المكيفات، مشدداً على أهمية تدريب جميع الأفراد على عملية الإخلاء عبر فيديو يبث على مواقع التواصل الخاصة بإدارات الدفاع المدني.
وقال: «إن كاشفات الدخان تعتبر واحدة من أهم الأدوات لحماية الأرواح من خطر الحرائق وأيضاً وجود كمامات خاصة وجهاز إطفاء منزلي، منوهاً بضرورة أن يكشف الجهاز عن أول أكسيد الكربون لأنه غاز يتجمع في السقف وما يلبث أن ينتشر ويسبب حالة من التخدير التام للجسم ومن ثم الوفاة اختناقاً».
وقالت أمل علي الحايك خبيرة حرائق واختصاص قياس نوعية الهواء الداخلي والتلوث الجرثومي: إن من أسباب الحرائق الاستخدام السيئ للبخور والشواء داخل المنزل لأنه يسبب الاختناق وانبعاث غازات سامة، ودعت إلى توخي الحذر لأن الوفيات تكون بسبب الاختناق وليس الحريق نفسه.
بدوره قال فراس سنو الخبير الدولي الأمني والرئيس التنفيذي لشركة كيتيك للحلول الأمنية: إن الأخطاء البشرية هي المسبب الأكبر للحرائق، وأن الحل الأمني الأفضل والأسلم وهو عبارة عن منصة تكنولوجية فاعلة، وتفاعل بشري وإجراءات متسقة تتكامل جميعها لخدمة هدف واحد مشدداً على أهمية كسب الوقت باعتباره المساهم الرئيس في إنقاذ الأرواح.
وتواصل إدارة الدفاع المدني تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة التأكد بشكل عاجل من وجود أنظمة للحماية من الحرائق متصلة مع الدفاع المدني مباشرة في كافة بيوت المواطنين، على أن تتحمل الحكومة تكلفتها لمن لا يستطيع. وتستغرق عملية تركيب نظام الإنذار الذكي نحو 24 ساعة فقط كما يتم إنشاء لوحة بينات ذكية توضع على مدخل المنزل، تتضمن مفاتيح موصلة بغرفة عمليات، ترسل إشارات مباشرة في حالة وجود أي حريق قبل انتشاره، كما يمكنه من إرسال استغاثة إلى غرفة العمليات المربوطة بالنظام فعلياً، ومن المقرر إلزام أصحاب المنازل بتركيب كاشفات دخان مطلع العام المقبل 2019.
وتعمل الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي على تركيب كاشفات الدخان في جميع المشاريع السكنية الجديدة في دبي، للوقاية من خطر دخان الحرائق الذي يعتبر السبب الرئيس في العديد من الحرائق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©