الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقبرة جماعية لدفن ضحايا تسونامي إندونيسيا

مقبرة جماعية لدفن ضحايا تسونامي إندونيسيا
1 أكتوبر 2018 23:22

بدأ متطوعون، اليوم الاثنين، بدفن مئات من ضحايا الزلزال الذي تلاه تسونامي في جزيرة سولاويسي الإندونيسية في قبور جماعية لمنع انتشار أوبئة، فيما حذّرت الأمم المتحدة من أن 191 ألف شخص بحاجة لمساعدة إنسانية عاجلة.
في مواجهة حجم هذه الكارثة التي أودت بحياة 844 شخصا وشرّدت نحو 59 ألفا آخرين حسب الأرقام الرسمية، طلبت الحكومة الإندونيسية اليوم مساعدة دولية.
وتجاوزت الحصيلة عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك في أغسطس متسببا بمقتل 500 شخص.
وتتوقع السلطات ارتفاع حصيلة الضحايا بينما لا يزال الوصول إلى أجزاء واسعة من المنطقة المتضررة متعذرا.
وأبدت عشرات المنظمات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية استعدادها لتقديم مساعدة عاجلة لكنها تواجه صعوبات في إيصال المساعدات إلى المناطق بسبب انقطاع الطرق وتضرر المطارات.
وأعلن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية اليوم أن 191 الف شخص في إندونيسيا بحاجة إلى مساعدة إنسانية عاجلة بعد الزلزال.
وأضاف المكتب في تقييمه أن بين الذين يحتاجون إلى مساعدة عاجلة حوالي 45 الف طفل و14 الف مسن، وهم الشريحتان الأكثر ضعفاً بين السكان وغالباً ما يقيمون بعيداً عن المدن حيث تتركز جهود الحكومة.
وقالت سامسينار زيد موغا (46 عاما) "ليس لدينا الكثير من الغذاء. تمكنا من جلب ما كان لدينا في المنزل فقط ونحتاج إلى مياه للشرب".
وأكدت شقيقتها سيتي دامرا أن "الأهم من ذلك هو الخيام لأن الأمطار هطلت وثمة هنا الكثير من الأطفال".
ولجأ ناجون يائسون إلى نهب بعض المحال بحثا عن سلع أساسية مثل الأغذية والمياه والوقود تحت أعين الشرطة، غير الراغبة او غير القادرة على التدخل.
وقال بهران الدين عيد ماسي إن "الحكومة والرئيس جاؤوا إلى هنا. لكن ما نحتاجه حقا هو الطعام والمياه".
وقال توم ليمبونغ المسؤول الحكومي في تغريدة على تويتر، إن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو "سمح لنا بقبول مساعدة دولية عاجلة لمواجهة الكارثة". ودعا الراغبين في تقديم المساعدة إلى الاتصال به مباشرة عبر حسابه أو بالبريد الالكتروني.
وقالت مسؤولة في "أوكسفام" في إندونيسيا إن المنظمة "تنوي تقديم مساعدة لعدد يمكن أن يصل إلى مئة ألف شخص"، من مواد غذائية وأدوات لتنقية المياه وملاجئ.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©