الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اتحاد الكرة ينتظر تسلم التعهدات الخطية للاعبي الدوري

اتحاد الكرة ينتظر تسلم التعهدات الخطية للاعبي الدوري
2 أكتوبر 2018 00:01

معتز الشامي (دبي)

يغلق باب القيد الصيفي، عند الخامسة مساء اليوم، حيث تعقد لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، اجتماعاً مطولاً مساء اليوم، لمراجعة الإجراءات النهائية لعملية القيد، بالإضافة للتأكد من تسلم جميع التعهدات التي يفترض أن يسلمها لاعبو الأندية الـ14 المحترفون، والخاص بقانون سقف الرواتب الجديد.
كان اتحاد الكرة قد أقر تأجيل تسلم تلك التعهدات إلى اليوم، كموعد أخير، أمام الجميع، وبناءً على ذلك كان قد وافق على فتح باب التسجيل للأندية في مطلع فترة القيد أوائل يوليو الماضي، وكان قرار مجلس الإدارة، قد ركز على وضع شرط قانوني يتيح لاتحاد الكرة تجميد بطاقة اللاعب غير الملتزم بالتوقيع على التعهد، اعتباراً من اليوم.
وحتى مساء أمس، لم يتسلم الاتحاد التعهدات الخطية من لاعبي الدوري بشكل كامل، وهو ما سيطرح استفسارات بشأن القرار النهائي في التعامل مع هذا الملف، لاسيما أن الاتحاد سبق وحدد العقوبة التي ستفرض على اللاعبين، في حالة عدم الالتزام بتوقيع التعهدات، بينما لم يحدد الآلية القانونية والإجرائية الخاصة بمواقف بقية الأندية، التي التزم لاعبوها بالتوقيع بالفعل، إذا ما رغبت في الطعن على استمرار لاعب مع فريق منافس، دون معاقبته لعدم تسليم تعهداته.

من جهة ثانية، كان هذا الملف سبباً، في عقد مجلس إدارة اتحاد الكرة اجتماعه الشهري في نفس توقيت غلق باب القيد الصيفي، حيث سيدرس المجلس الموقف، وقد يصدر قراراً يتعلق بمسألة تعهدات اللاعبين، حال تم التأكد من عدم تسليمها من قبل بعض اللاعبين، وسيكون الاتحاد أمام قرارين، إما تأجيل موعد التسليم لما بعد كأس آسيا، أو باتخاذ إجراء آخر، وتوقيع عقوبات.
وكان قانون سقف الرواتب قد شهد جدلاً واسعاً، بين مؤيد ومعارض منذ الصيف الماضي، وقد طرح خلال الجمعية العمومية أواخر يونيو الماضي.
وعلى الجانب الآخر، شهد موسم القيد الصيفي إبرام جميع الأندية الـ14 بدوري المحترفين، لصفقات مختلفة، لاسيما بين اللاعبين الأجانب، وكانت أبرز صفقات الموسم الحالي بالنسبة للجزيرة، هي الغاني أسانتي والكاميروني سياني، والهولندي ناصر بارازيت.
وبالنسبة للنصر، جاءت التعاقدات مع الثلاثي البرازيلي صامويل روزا، ولوري يوري، وجابريل ماركينيوس، الفرنسي يوهان كاباي، بينما تعاقد الوصل مع البرازيلي فينسيوس ليما، والكوري أوه بان سوك، وتعاقد اتحاد كلباء مع البرازيلي مايك راموس، الكولمبي تومي توبار ريس، المجري جوجاك، الإيفواري جيوفاني سيو، وضم الفجيرة، الفرنسي عمر كاسكوكو، البرازيليين خورخي سيلفا، وفرنادو جابرئيل، الجزائري محمد بن يطو، وتعاقد الإمارات مع الأسترالي بيرني، والإيفواري بكاري كونيه، والغيني أبوبكر سيلا، والفرنسي دياباتي، ودبا مع الكيني جمعة شوكا، والمغربيين إدريس فتوحي ويحيى جبران، الأردني ياسين البخيت.
كما تعاقد شباب الأهلي مع الأرجنتينيين، إيميليانو وماورو دياز، والإكوادوري جيمي أيوفي، وضم الشارقة صفقات من العيار الثقيل تمثلت في إيجور، ريان مينديز، وضم عجمان كلاً من ستانلي وعادل هرماش وفييرا، فيما تعاقد الوحدة مع البرازيلي ليوناردو، وبني ياس مع البرازيلي روبسون، والإسباني كوندي، والهولندي جورج، والكولومبي أورتيجا، وتعاقد الظفرة مع المغربي أمين العطوشي، البرازيلي ريجانتو، والبرازيلي رومولو دي سوزا، والأورجوياني ميليسي.

أزمة الفردان
وحتى يوم أمس، لم يتم قيد حبيب الفردان لاعب المنتخب الوطني ونادي شباب الأهلي ضمن أي فريق من أنديتنا المحترفة، حيث كان اللاعب مطلوباً في نادي النصر، ولكنه عاد مجدداً لشباب الأهلي، وتشير المتابعات إلى أن انفراجة في موقف الفردان يمكن أن تشهدها الساعات الأخيرة لفترة القيد، وفي حالة غلق باب القيد، وعدم توقيعه لأي نادٍ، فيحق له القيد لاحقاً في صفقة انتقال حر، وفق اللوائح، لأي نادٍ لديه شاغر في قائمته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©