الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تبحث في الولايات المتحدة تبادل الخبرات بالمشاريع الناشئة

«الاقتصاد» تبحث في الولايات المتحدة تبادل الخبرات بالمشاريع الناشئة
1 أكتوبر 2018 02:58

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت وزارة الاقتصاد زيارة لوفد رسمي واستثماري إلى الولايات المتحدة لزيارة مجموعة شركات كبرى في الاستثمار المؤسسي بالشركات الناشئة ونظام رأس المال المخاطر، وترأس الوفد جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بالوزارة.
وتهدف الزيارة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع صندوق «Turn 8» الاستثماري إلى بحث فرص التعاون وتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الاتجاهات والنماذج في الاستثمار النوعي المرتبط بالابتكار والتكنولوجيا والأبحاث العلمية والتطوير، والتعرف إلى منظومة الاستثمار بالمشاريع الناشئة وشركات القطاع الخاص القائمة على الابتكار، خاصة من خلال آليات رأس المال المخاطر وحاضنات الابتكار.
شارك في الزيارة محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد وممثلون عن شركة «مبادلة للاستثمار»، وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين «أدنيك» وسوق أبوظبي المالي العالمي، وآفاق للاستثمار ومجموعة شرف وعدد من المؤسسات الحكومية والشركات الاستثمارية وشبه الحكومية ورجال الأعمال بالدولة.
وقال الكيت إن الزيارة تأتي في إطار جهود وزارة الاقتصاد لتطوير بيئة الاستثمار في قطاع الابتكار بالدولة انسجاماً مع محددات رؤية الإمارات 2021 ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للابتكار بجعل الإمارات إحدى أفضل الدول ابتكاراً، وترسيخ دور الابتكار كمحرك للتنمية وركيزة لبناء اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام يقوم على المعرفة بقيادة كفاءات وطنية.
وتابع الكيت أن أميركا تعد ثالث أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، مع وصول إجمالي حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى نحو 30.6 مليار دولار في 2017، مشيراً إلى أن الابتكار والتكنولوجيا والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والاستثمار في الشركات الناشئة تعد من أبرز محاور التعاون بين البلدين، خاصة في ظل الريادة العالمية للولايات المتحدة في هذا المجال.
وأكد أن مخرجات الزيارة من شأنها أن تعزز خبرة المؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال في الدولة بسبل تطوير منظومة رأس المال المخاطر والاطلاع على أفضل المعايير والممارسات المتبعة في هذا الصدد، باعتباره إحدى أهم الأدوات الاقتصادية الحديثة لخلق مشاريع ابتكارية وتحويل الابتكار والأفكار الجديدة الواعدة إلى استثمارات ناجحة، فضلاً عن أهميتها في بناء شبكة عالمية من الشركاء، مما يعزز فرص الشركات الإماراتية في الاستثمار الابتكاري المشترك في المستقبل.
وشملت جولة الوفد الإماراتي لقاء مجموعة من كبار المديرين والمسؤولين التنفيذيين في الشركات الأميركية المضيفة وعقد عدد من الندوات المعمقة حول أطر عمل رأس المال المخاطر والاستثمار في المشاريع الابتكارية، ومن أبرز تلك الشركات شلمبرجي، وسابيك، وستانلي، ومبادلة، وبرولوجيز، وجوجل الاستثمارية، إلى جانب عدد من الشركات الأميركية الناشئة.
من جانبهم، أعرب عدد من أعضاء الوفد عن أهمية الزيارة، حيث قال صلاح شرف، المدير التنفيذي لمجموعة شرف، إن الزيارة أعطت انطباعاً معمقاً عن آليات تشغيل الشركات الاستثمارية في قطاع المشاريع الناشئة، والتي تتركز استثماراتها في شركات تقدم أحدث التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن التجربة أضافت أفكاراً جديدة ورؤية مختلفة في تطبيق الأعمال وكيفية نجاح رأس المال المخاطر ومقومات نجاحه ودور مراكز البحث العلمي والتطوير ومساهمة الجامعات في هذا الصدد.
وقال عبدالله النعيمي، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في شركة أبوظبي الوطنية للتأمين، إن الزيارة منصة هامة للتعرف إلى توجهات الاستثمار على المستوى العالمي ومتطلبات المستثمرين وتطلعاتهم، مضيفاً أنها أتاحت فرصة للحوار والتعريف بالبيئة الاستثمارية الرائدة التي توفرها الإمارات، وعززت تبادل الخبرات بما يدعم مساعي «أدنيك» لتقديم حلول تأمينية مخصصة إقليمياً ودولياً، وتعزيز عملياتنا التجارية،.
وفي السياق نفسه، قال حبيب الأسعد مدير عام مجموعة آفاق الاستثمارية، إن الزيارة كانت مثمرة، حيث تعد الوفود الاستثمارية والتجارية من أهم مقومات العلاقات الدولية الناجحة بين دول العالم، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تعد إحدى أهم الفعاليات التي شاركت فيها مجموعة آفاق لما أتاحته من فرصة كبيرة للتعرف إلى شركات عالمية ناجحة والاطلاع على تجارب رائدة في مجال الاستثمار الابتكاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©