السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جني أرباح يضغط على سوق أبوظبي و«العقار» يدعم بـ«دبي»

جني أرباح يضغط على سوق أبوظبي و«العقار» يدعم بـ«دبي»
1 أكتوبر 2018 02:48

حاتم فاروق (أبوظبي)

تباينت إغلاقات مؤشرات الأسواق المالية المحلية بين الارتفاع والانخفاض مع بداية جلسات الأسبوع، ففي الوقت الذي قادت فيه الضغوط البيعية التي طالت الأسهم القيادية مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية للتراجع في محاولة لجني الأرباح، استهدفت قوى شرائية الأسهم العقارية لتقود مؤشر دبي المالي للارتفاع، بالتزامن مع إعلان الشركات المدرجة لمشاريع عقارية خلال معرض سيتي سكيب دبي.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 323.1 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 187.8 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2731 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 62 ورقة مالية.
وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال جلسة بداية الأسبوع لضغوط بيع نتيجة عمليات جني أرباح ليغلق على تراجع نسبته 0.25%، ليغلق عند مستوى 4935 نقطة، متأثراً بضغوط طالت عدداً من الأسهم القيادية ومنها سهم «اتصالات»، بعدما تم التعامل على أكثر من 64.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 134.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 958 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 28 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فقد نجح خلال جلسة تعاملات أمس، في الحفاظ على مساره الصاعد بفعل عمليات شراء طالت عددا من الأسهم القيادية المدرجة بقطاع العقار، ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.33% عند مستوى 2834 نقطة، بعدما تم التعامل على 123 مليون سهم، بقيمة بلغت 188.4 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1773 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي مدير عام شركة «الأنصاري» للخدمات المالية، إن الضغوط البيعية التي تعرضت لها الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي جاءت متوقعة بعد ثلاث جلسات من الارتفاع، ليغلق منخفضاً نتيجة عمليات جني الأرباح على الأسهم التي شهدت ارتفاعات متتالية.
وأضاف البريقي أن هناك قوى شرائية قادتها المؤسسات والمحافظ الأجنبية طالت الأسهم العقارية المدرجة في سوق دبي المالي، بالتزامن مع بدء فعاليات معرض سيتي سكيب دبي والذي من المنتظر أن يشهد إطلاق مشاريع عقارية كبرى، مؤكداً أن الأسعار المغرية للأسهم أصبحت اللاعب الرئيسي في عودة النشاط الإيجابي في الأسواق المالية المحلية خلال الجلسات المقبلة. وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بعدما تم التعامل على أكثر من 36.4 مليون سهم، بقيمة 43.1 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند سعر 1.18 درهم، رابحاً 3 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، خلال جلسة تعاملات أمس، مسجلاً كميات تداول بلغت 22.2 مليون سهم، بقيمة 15.1 مليون درهم، ليغلق منخفضاً بنسبة 0.88% عند سعر 0.678 درهم، فيما تصدر سهم «دبي الإسلامي» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، لتصل قيمة تعاملاته إلى 33 مليون درهم، بعدما تم التداول على 6.1 مليون سهم، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.19%، عند سعر 5.38 درهم، خاسراً فلسا واحدا عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©