الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

طفرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بدول «آسيا- الباسفيك»

طفرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بدول «آسيا- الباسفيك»
9 يوليو 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكدت دراسات متخصصة، تسبب عوامل اقتصادية وتكنولوجية كثيرة في طفرة استخدام الإعلام الاجتماعي في دول آسيا – باسفيك، سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات والشركات حيث بينت أبحاث متعددة المصدر نمواً سريعاً في الاقبال على مواقع التواصل الاجتماعي وصل في بعضها إلى تحقيق ارتفاع بلغ آلاف الأضعاف. ووفق موقع ماشابل أظهرت دراسة اجرتها شركة “ بورسن – مارستيلير “ أن استخدام الإعلام الاجتماعي في منطقة آسيا - باسفيك حقق قفزات هائلة في السنوات القليلة الماضية من خلال معدلات نمو تراوحت بين 107 % في كوريا الجنوبية إلى 12?305 % في فيتنام ، كما بينت الدراسة أن أكثر من نصف سكان المنطقة ينشطون على شبكة الانترنت وخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يعد الأكثر شعبية. ولا ينفي بعض الفروقات بين دول الاقليم، حيث ينشط سكان اندونيسيا وماليزيا والفلبين واليابان وكوريا الجنوبية على الشبكة أكثر مما هو عليه الحال في استراليا ، أما في الصين فإن أكثر من نصف السكان يتصفحون الشبكة. الإحصاءات الوردية ولكن هذه الاحصاءات الوردية لم تمنع من طرح المعنيين في آسيا لعدة تساؤلات منها مغزى هذه الأرقام ومدى صحة إلفة الآسيويين مع الإعلام الاجتماعي وأوجه الاختلاف بين استخدامهم له مقارنة بالولايات المتحدة الأميركية وتأثير ذلك على العادات والاستهلاك والعلاقات الاجتماعية والثقافية . وما يسترعي اهتمام المتخصصين والخبراء اكثر فاكثر هو العلاقة بين الشركات التجارية ومواقع الاعلام الاجتماعي ولاسيما بعد دراسة أجرتها شركة متخصصة حول التسويق في الاعلام الاجتماعي في دول آسيا باسفيك وبينت فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي وموقع شهير يعرض اللقطات المصورة هي الأوسع استخداما بين الشبكات الاجتماعية من قبل الشركات في المنطقة. وبينت الدراسة التي نشر أحد المواقع المتخصصة بعض نتائجها الأولية أن مواقع التواصل الاجتماعي وموقع اللقطات المصورة نجحوا في تكريس أنفسهم كمنصات مهيمنة كما الحال في بقية أنحاء العالم “ ولكن اللافت في دول المنطقة بروز موقع جديد أكثر من أشهر موقع للبحث في العالم. ووفق الدراسة التي ستعلن نتائجها كاملة في مؤتمر سنغافورة للاعلانات في دورته القادمة فإن 88.8% من الشركات يستخدمون فيسبوك و66.4 % يستخدمون موقع تويتر و 62.4 % يستخدمون يوتيوب في حين يستخدم 40 % فقط موقع لينكدإن و39.2 % المدونات و20.8 % موقع بينتريست مقابل 12.8% فقط لموقع جوجل +، ويستخدم 47.2 % من الشركات مواقع اجتماعية أخرى متفرقة. ميزانية الإعلانات وقال ثلثا الشركات المشمولة في الدراسة إنها تنفق أقل من 5 % من ميزانيتها الإعلانية على وسائل الإعلام الاجتماعي، إلا أن من المتوقع أن ينخفض هذا العدد ( الثلثين) إلى 26 % خلال سنتين، كما يتوقع ارتفاع عدد العلامات التجارية والشركات التي تنفق ما بين 5 و 25% من هذه الميزاينة على الإعلام الاجتماعي من 28 % إلى 63 %. ومما اعتبر مشجعا في الدراسة تركيز العديد من العلامات التجارية والوكالات في استخدام الإعلام الاجتماعي على استمرار التواصل مع الهواة والمعجبين والمتابعين والمستهلكين “ مما يعني أن لدى المتجاوبين مع الدراسة مقاربة ناضجة واستيعاب للاعلام الاجتماعي في المنطقة “ وفق ما كتب محلل النتائج كين ميندل على موقع “ بودي ميديا .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©