الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جنيف لحقوق الإنسان يشيد بجهود الإمارات في وضع استراتيجية عربية موحدة لحقوق كبار السن

جنيف لحقوق الإنسان يشيد بجهود الإمارات في وضع استراتيجية عربية موحدة لحقوق كبار السن
30 سبتمبر 2018 16:39

أشاد مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي بجهود دولة الإمارات في المشاركة بوضع استراتيجية عربية موحدة لحقوق كبار السن تستهدف تعزيز الحماية الصحية والاجتماعية للمسنين .
وأكد معالي حنيف حسن القاسم رئيس المركز في تصريح له بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام أن نجاح المجتمع يكمن في قدرته على الاعتراف بحقوق كبار السن وتمكينهم ورعايتهم بوصفهم قوة مسخرة في خدمة التنمية المستدامة.
ودعا القاسم المجتمع الدولي إلى تعزيز السياسات التي تنهض بالمركز الاجتماعي للمسنين وتعزيز حقوقهم الإنسانية على النحو المتوخى في أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 مناشداً صناع القرار والقدوات في جميع أنحاء العالم احترام المسنين والإشادة بحكمتهم وإسهامهم في المجتمع.
وشدد على أن كبار السن لا بد أن يحظون برعاية أكبر عربياً لا تنظر لحالهم الاجتماعي فحسب بل كافة جوانب حياتهم الأخرى لأنهم ساهموا في نجاح المجتمعات العربية وتطورها التدريجي حيث يستلهم من إرثهم الجيل الحالي في مساعيه للنهوض بمستقبل أكثر إشراقاً .
ولفت إلى أنه يجب عدم استبعاد المسنين من عملية الإسهام في تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في المجتمعات بسبب عمرهم ووضعهم الاجتماعي فعزلة المسنين وإقصائهم اجتماعياً لن يمكن المجتمع من الاستفادة من حكمتهم وفكرهم.
وتستهدف الاستراتيجية العربية الموحدة لحقوق كبار السن تعزيز الحماية الصحية والاجتماعية للمسنين استناداً إلى المواثيق الدولية وتترجم خصوصية القيم الثقافية في المجتمعات العربية حيث تشرف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إعداد الاستراتيجية العربية للمسنين تمهيداً لرفعها إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة العام المقبل 2019.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©