• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«الحكام» تستعرض مسيرتها في تقرير شامل

لقاء مفتوح بين اللجنة وقضاة الملاعب استعداداً للموسم المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

عقدت لجنة الحكام في اتحاد الكرة اجتماعاً مفتوحاً ومطولاً مع قضاة الملاعب في مقر اتحاد الكرة في دبي، استعرضت خلاله اللجنة أنشطة وأجندة الموسم المقبل وبرنامج المعسكر الخارجي المقرر في سلوفاكيا بين 31 يوليو الجاري و 16 أغسطس.

و استمعت اللجنة لآراء ووجهات نظر الحكام الدوليين وحكام دوري الخليج العربي، وماهية تطلعاتهم ومقترحاتهم، وعرضوا المشاكل التي واجهوها، يأتي ذلك في إطار حرص اللجنة على متابعة أدق التفاصيل الخاصة بالحكام لتذليل الصعاب التي تواجههم.

و كشف خالد الدوخي، مدير إدارة الحكام، أن أبرز المعضلات التي تقف أمام الحكام هي عدم تفريغهم للمباريات والتدريبات والمعسكرات والمحاضرات من قبل بعض المؤسسات، فيما تقدم بالشكر للوزارات والهيئات والمؤسسات التي ساهمت في تفريغ الحكام، لافتاً إلى أنهم سيعملون على حل هذه المشكلة مستقبلًا.

واستعرضت اللجنة نشاطات الحكام من عام 2009 حتى 2015، وذلك في تقرير رسمي، حيث أكدت تنظيم أكثر من 16 دورة وورش عمل للحكام الدوليين، و14 للحكام المواطنين، و19 للحكام المستجدين، وأربع خاصة بتأهيل المحاضرين، و14 للمقيمين، فيما كان عام 2014 شاهداً على أكبر عدد من المحاضرات وورش العمل بمعدل 17، تلاه 2013 بـ 13، من بعده 2011-2012 بـ 9، و2010-2011 بـ 8، فيما أقيمت 8 دورات وورش في موسمي 2008-2009 و2009-2010.

وبخصوص إحصائيات الحكام خلال هذه الفترة، فإن الموسم المنصرم شهد تواجد 136 حكماً تحت مظلة إدارة الحكام، منهم 7 دوليين، و9 مساعدين دوليين، بجانب 68 تم تخريجهم في الدورات الخمس للحكام المستجدين.

وأشار التقرير إلى نجاح‎ ‬الكادر ‬الإداري ‬الذي ‬يعمل ‬في ‬إدارة ‬الحكام ‬في ‬تقديم ‬الإضافة ‬المطلوبة ‬هذا ‬العام‬، ‬البداية ‬كانت ‬مع ‬كتاب ‬قانون ‬اللعبة ‬الذي ‬أصدر ‬باللغتين ‬العربية ‬و ‬الإنجليزية ‬لتوزيعه على الحكام ‬بغية ‬الإطلاع ‬ومتابعة ‬قانون ‬اللعبة ‬باللغتين، ‬الأمر ‬الذي ‬يساهم ‬في ‬تطوير ‬اللغة ‬الإنجليزية ‬للحكام ‬المستجدين ‬والدرجة ‬الأولى ‬والمحترفين ‬كذلك، ‬ويعتبر ‬اتحاد ‬الكرة ‬أول ‬اتحاد ‬عربي ‬يقوم ‬بإصدار ‬كتيب ‬لقانون ‬اللعبة ‬باللغتين ‬العربية ‬والإنجليزية، ‬بجانب ‬إنشاء ‬دليل ‬مهام ‬وواجبات ‬لتدوين ‬الملاحظات ‬و‬رفع ‬التقرير ‬إلكترونياً، ‬وهذا ‬لأول ‬مرة ‬على ‬مستوى ‬آسيا‬، ‬واستخدام ‬التكنولوجيا ‬في ‬المحاضرات ‬و ‬ورش ‬العمل‬، ‬و‬كذلك ‬التعيينات ‬الإلكترونية ‬للحكام، ‬بجانب ‬امتلاكهم ‬بيانات ‬قضاة ‬الملاعب ‬الإلكترونية ‬وأرشيفاً ‬خاصاً ‬بهم ‬مع ‬مراجعتهم ‬للحالات ‬الفنية ‬بشكل ‬فوري ‬و ‬تطبيق ‬جهاز ‬التصويت ‬اللاسلكي ‬في ‬الاختبارات ‬وهو ‬ما ‬يضفي ‬المزيد ‬من ‬السرعة ‬لعملية ‬التقييم ‬الأسبوعية.

وأشار إلى أن ‬النجاح ‬الأبرز ‬تمثل ‬في ‬ضم ‬محمد ‬عبدالله ‬حسن ‬وعمار ‬الجنيبي ‬للقائمة ‬الأولية ‬المرشحة ‬لإدارة ‬نهائيات ‬كأس ‬العالم ‬2018 ‬بروسيا، ‬وحضورهما ‬لورشة ‬عمل ‬الحكام ‬المرشحين ‬لإدارة ‬مونديال ‬2018. فيما‎ ‬تواجد ‬الخماسي ‬علي ‬بوجسيم ‬وسالم ‬سعيد ‬وعلي ‬حمد ‬وخالد ‬الدوخي ‬وأحمد ‬يعقوب ‬بين المقيمين ‬في ‬الاتحاد ‬القاري، بالإضافة إلى مجالات أخرى من التميز التي سردها التقرير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا