الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الشؤون الإسلامية»: لا تعديل في مواعيد عمل «مركز الإفتاء»

«الشؤون الإسلامية»: لا تعديل في مواعيد عمل «مركز الإفتاء»
11 يوليو 2013 02:27
إبراهيم سليم (أبوظبي)- قرّرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عدم إجراء أي تعديلات على مواعيد مركز الإفتاء، في الوقت الذي علّقت فيه استقبال الأسئلة عبر البريد الإلكتروني للموقع، بحسب الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة. وأرجع الكعبي تعليق استقبال الأسئلة عبر البريد الإلكتروني إلى التفرغ للرد على الفتاوى الهاتفية والرسائل النصية القصيرة، التي يزيد عددها في شهر رمضان المبارك. وقال مدير عام الهيئة إن عمل المركز يبدأ من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساء، فيما يعمل المركز يومي الجمعة والسبت من خلال التواصل مع الجمهور باستخدام الرسائل النصية فحسب، ضمن مساع لمواجهة تزايد الطلب المتوقع على الفتاوى من جمهور الصائمين خلال الشهر الكريم، لافتاً إلى أن المركز يستقبل ويرد على الفتاوى بـ3 لغات هي: العربية والإنجليزية والأوردو. ونوه الكعبي إلى أن الهيئة قد نظمت دورات تدريبية للمفتين بالمركز ضمن استعداداتها للشهر المعظم، موضحاً أنه تم من خلال هذه الدورات التركيز على مراجعة أحكام الصلاة والصيام، ومناقشة المشكلات المعاصرة، بهدف توحيد الفتوى وعدم تضارب الآراء. وأشار إلى أن الهيئة سجلت بعض الفتاوى الدينية النموذجية، التي يتكرر السؤال عنها، حيث بإمكان السائل أن يسمع الجواب من خلال اختياره للسؤال الذي يريد الإجابة عليه، ومنها: مفطرات الصيام، والمباحات خلال الصوم وغير ذلك، منوهاً إلى أن الهيئة قامت بطبع كتابي فتاوى الصيام وأحكام الصيام وتم توزيعهما على المساجد بالدولة. ولخص مدير عام الهيئة الهدف من إنشاء المركز الرسمي للإفتاء في ضبط الفتوى في المجتمع وتوحيد مرجعيتها، منوهاً بوجود بعض الاختلافات في بعض الأحكام الفقهية المذهبية، والتي كانت موجودة قبل إنشاء المركز، وتم القضاء عليها. وقال: كما يهدف المركز إلى سد الباب أمام الفتاوى الشخصية والارتجالية، مع التواصل المباشر بين المجتمع بكل شرائحه مع أهل العلم والاختصاص الشرعي، وتنمية الوعي الديني ونشر فكر الاعتدال والوسطية والتسامح، ومعرفة حاجات المجتمع والعمل على توجيهه نحو التصرف الشرعي الصحيح، والمساعدة في حل مشكلاته. وناشد الدكتور الكعبي المفتين بضرورة مواصلة تنمية مهاراتهم من خلال الاطلاع الدائم على البحوث والدراسات والمراجع وما يستجد من الفتاوى والمعاملات الحديثة، والقراءة الدقيقة لتطور المجتمع في كل ميادين الحياة للخروج بفتاوى معاصرة تدرك الواقع ومقاصد الشرع الحنيف، وهذا مما يسهم في ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال. وحول ضوابط العمل في المركز الرسمي للإفتاء: أوضح مدير عام الهيئة أنها تكمن في التقيد التام بتعليمات الهيئة، واستخدام البرنامج الإلكتروني المخصص للفتوى، وتدوين ملخص السؤال والجواب، والعمل على تحقيق الرؤية والرسالة، والإفتاء بموجب المذهب المالكي في العبادات، والذي هو المذهب الرسمي للدولة، ومراعاة تقديمه في المسائل الأخرى بحسب حال السائل، واعتماد فتاوى المجامع الفقهية في القضايا المعاصرة، والتيسير في الفتاوى والبعد عن الغلو والتشدد. وذكر الكعبي أن من ضوابط العمل أيضاً، الابتعاد عن الخلافات المذهبية والطائفية والقضايا السياسية، والتحلي بالأخلاق الكريمة والصفات الحميدة واستشعار القدوة في المجتمع، والاهتمـام بالمظهـر العام والتزام الزي الرسمي خلال أوقات الدوام، والشعور بأهمية الرسالة التي يؤديها المفتي والقيام بها بأحسن صــورة، والحـرص والتشجيــع على تطوير الذات وتنمية المهارات والزيادة في العلوم والمعرفة، والالتـزام بالدورات والندوات والمحاضرات التي يقيمها المركز الرسمي للإفتاء. وأشار إلى وجود خطوات 6 تمر بها كل فتوى قبل إرسالها أو اعتمادها، حيث يتولى الرد على أسئلة الجمهور والإفتاء حالياً نخبة من العلماء والعالمات، من ذوي الأهلية والكفاءة العالية الموثوق بأخلاقهم الحميدة والمعروفين بالاعتدال والوسطية، والحريصين على تنمية الجانب الديني في المجتمع وفق تعاليم الإسلام السمحة التي تدرك الواقع وتتفهم المستقبل. فتاوى و3 خدمات وتقدم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف خدمة الفتاوى عبر الرقم المجاني (8002422) في منتصف عام 2007، حيث كانت الاتصالات تتراوح بين 200 و250 اتصالاً يومياً، ثم طورت الهيئة خدمة متكاملة عبر تأسيس المركز الرسمي للإفتاء، والذي تم إطلاق العمل فيه خلال مايو 2008، بمرحلته التجريبية، وافتتحه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، في 28 أغسطس 2008. ووصل متوسط الاتصالات اليومية بالمركز إلى نحو 1300، في الأيام العادية، وفي المواسم كشهر رمضان ومواسم الحج والعمرة تتجاوز الـ 3 آلاف اتصال يومي. ويقدم المركز 3 خدمات رئيسية، هي: خدمة الهاتف المجاني للفتوى: ورقمه على الرقم 8002422، والتي تبدأ يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي، وباللغات الثلاث: العربية، والإنجليزية، والأوردو. ويرد المفتون على أسئلة المتصلين في مجال العبادات والمعاملات والقضايا الأسرية، وقضايا النساء الخاصة كما يقدم خدمة الفتوى عبر الرسائل النصية sms، على الرقم 2535 الذي يتيح للجمهور إرسال أسئلة من هواتفهم الجوالة بما لا يزيد عن 200 حرف للرسالة الواحدة، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي. وفي حال وصول الرسالة بعد الدوام يتأخر وصول الإجابة إلى السائل خلال 24 ساعة على الأكثر. كما يقدم المركز خدمة المرشد الأمين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: www.awqaf.gov.ae حيث يمكن للجمهور إرسال أسئلتهم وفتاويهم على مدار الساعة، وكذلك خدمة الفتاوى الكتابية والمباشرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©