• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«غرفة أبوظبي» تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع شركاتها

6,61 مليار درهم استثمارات إماراتية في كازاخستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 فبراير 2016

سيد الحجار (أبوظبي)

تجاوز حجم الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان 1.8 مليار دولار «6,61 مليار درهم»، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الكازاخستانية في الإمارات 500 مليون دولار «1,84 مليار درهم»، حسب أوشاك باييف نائب وزير الاستثمارات والتنمية في كازاخستان. وقال باييف، على هامش جلسة المباحثات التي عقدت أمس، بحضور سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، بين المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي برئاسة إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس الغرفة، والوفد الاقتصادي الكازاخستاني، إن علاقات التعاون الاستثماري بين الشركات والمؤسسات في البلدين الصديقين شهدت نقلة نوعية خلال الفترة من عام 2005 إلى العام 2013.

حضر المباحثات نور علي آلييف نائب عمدة مدينة أستانا، وخيرات لاماشريف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة، والدكتور الطاهر مصبح الكندي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، ومحمد هلال المهيري مدير عام الغرفة، وهلال محمد الهاملي نائب مدير عام الغرفة، وممثلون عن 80 شركة ومؤسسة إماراتية وكازاخستانية.

وقال إبراهيم المحمود، خلال كلمته إن غرفة تجارة وصناعة أبوظبي تقوم وبتوجيهات من القيادة الرشيدة ببذل جهودها لتنمية وتطوير التعاون الاقتصادي مع كافة الدول الصديقة، ومد جسور التعاون الاقتصادي والاستثماري بما يعود بالنفع والخير على الجميع، مشيراً إلى أن غرفة أبوظبي تعمل على تركيز جهودها للارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي بين رجال الأعمال والشركات في كل من إمارة أبوظبي وجمهورية كازاخستان.

وأكد المحمود قوة ومتانة العلاقات التي تربط دولة الإمارات بجمهورية كازاخستان، موضحاً أن المستوى المتميز لهذه العلاقات انعكس على صعيد المبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي والاستثماري. حيث ارتفع حجم الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان بصورة طيبة خلال الأعوام القليلة الماضية بعد قيام عدد من كبريات الشركات في الإمارات بتنفيذ استثمارات كبيرة من أهمها مشروع مجمع أبوظبي بلازا وتأسيس مصرف الهلال في كازاخستان، كما شملت الاستثمارات الإماراتية إنشاء صندوق الفلاح بالتعاون بين شركتي مبادلة وأيبك برأسمال 500 مليون دولار، وغيرها من المشاريع الحيوية.

وأكد أن هذه المشروعات والاستثمارات سيكون لها كبير الأثر في دفع علاقات التعاون الاقتصادي إلى الأمام، حيث ستساهم في التحرك المشترك لزيادة المبادلات التجارية من خلال تشجيع الاستثمار في البلدين. وأعرب المحمود عن استعداد غرفة أبوظبي لدعم رجال الأعمال الكازاخيين والشركات الكازاخستانية الراغبة في العمل والاستثمار في إمارة أبوظبي. وذكر وشاك باييف أن الوفد الاقتصادي الكازاخستاني الذي يرأسه يضم ممثلين عن 40 شركة كازاخستانية تسعى لبناء شراكات وتحالفات اقتصادية واستثمارية مع الشركات الإماراتية والشركات العاملة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا