• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

واشنطن ستتصرف بالمثل إذا عززت دول أخرى قدراتها النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 ديسمبر 2016

أ ف ب

قال متحدث باسم الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة لن تسمح لبلدان أخرى بتعزيز قدراتها النووية من دون أن ترد بالمثل.

وقال شون سبايسر السكرتير الإعلامي المقبل للبيت الأبيض لقناة "سي ان ان" إن "هناك في الوقت الراهن دولا حول العالم تتحدث عن تعزيز قدراتها النووية. والولايات المتحدة لن تجلس متفرجة وتسمح بحدوث ذلك من دون أن تتصرف بالمثل"، بعد سؤاله عن تغريدة دعا فيها ترامب إلى "تعزيز وتوسيع القدرة النووية" الأميركية بشكل كبير.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر، أمس الخميس، بتعزيز القوة الضاربة النووية لروسيا في 2017 لجعلها قادرة على اختراق أي درع مضادة للصواريخ كتلك التي تنوي واشنطن نشرها في شرق أوروبا.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع كل مسؤولي الجيش الروسي «يجب تعزيز القدرة العسكرية للقوات النووية الاستراتيجية وقبل كل شيء بمساعدة منظومات صواريخ قادرة على اختراق أي أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ القائمة حاليا أو المقبلة»، كما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

وأعلن بوتين، في يونيو 2015، نشر أكثر من 40 صاروخا بالستيا عابرا للقارات ضمن القوات النووية قادرة على «اختراق أنظمة الدفاع الجوية الأكثر تطوراً» رداً على المشروع الأميركي لنشر أسلحة ثقيلة في شرق أوروبا.