• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  11:49    نائب رئيس زيمبابوي المقال يدعو موجابي للاستقالة        11:50     قائد الجيش اللبناني يدعو الجنود إلى "الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته"    

باريس تحتضن مؤتمراً للسلام في الشرق الأوسط 15 يناير

مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع القرار المصري حول الاستيطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 ديسمبر 2016

عواصم (وكالات)

قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل التصويت على مشروع قرار مصري يطالب إسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية، ودعا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بلاده لاستخدام حق النقض ضد مشروع القرار المصري في حال تم التصويت عليه، وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، إن بلاده ستعقد في الخامس عشر من يناير القادم مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط في باريس بمشاركة نحو 70 دولة.

وكانت مصر التي طلبت تأجيل التصويت على مشروع قرارها حول وقف الاستيطان الإسرائيلي، قد تقدمت به في وقت متأخر أمس الأول، وقال دبلوماسيون إن مصر طلبت التأجيل لإتاحة الوقت لإجراء مشاورات حول مشروع القرار، من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه.

بدوره، دعا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، بلاده إلى استخدام حق النقض «الفيتو»، ضد مشروع القرار المصري الداعي لوقف الأنشطة الاستيطانية.

وقال في بيان «بما أن الولايات المتحدة تقول منذ فترة طويلة بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يصنع إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس عبر شروط تفرضها الأمم المتحدة، يجب استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الذي ينظر فيه مجلس الأمن». وأضاف «هذا يضع إسرائيل في موقف تفاوضي سيء للغاية وغير نزيه بالمرة لكل الإسرائيليين».

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الولايات المتحدة إلى استخدام حق النقض «الفيتو» لوقف مشروع القرار، وكتب في تغريدة على تويتر، «على الولايات المتحدة أن تستخدم حق النقض ضد مشروع قرار مناهض لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي». ... المزيد