• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

منع صحفية فيتنامية من مغادرة البلاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 نوفمبر 2017

دونج هانج نجا، صحفية فيتنامية في مجلة «تاب تشي جياو ثونج فان تاي» (مجلة النقل والمرور)، منعتها السلطات من مغادرة فيتنام بعدما كتبت 8 مقالات عن فساد رجل أعمال شهير في قطاع العقارات بمدينة دا نانج.

وقالت صحيفة «ثانه نيان» الرسمية، إن الصحفية لم تتمكن من المغادرة إلى ميانمار بسبب قرار السلطات بحظر سفرها.

وسوف تستضيف مدينة دا نانج قريباً الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وغيره من قادة العالم، في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) السنوية.

وتتعلق المقالات بفان آنه فو، المعروف أيضاً باسم فو نهوم، وهو رئيس شركة «79 للبناء» ومطور عقاري شهير في المدينة الأكبر وسط فيتنام. وكان وراء مشروع بناء تعرض لانتقادات لاذعة بسبب الشكوك حول تربحه منه بشكل غير مشروع.

وأكدت شرطة دا نانج منع الصحفية من السفر، قائلة إنه يشتبه أن نجا «أساءت استخدام الحريات الديمقراطية»، وهو ما تحظره مادة في قانون العقوبات الفيتنامي يشيع استخدامها ضد المعارضين.

وقالت نجا عبر «فيسبوك» إنها تخضع للتحقيق أمام جهاز الأمن في دا نانج. واشتكت من أنه يجري عقابها، على الرغم من فضيحة الفساد التي تغطيها وسائل الإعلام الحكومية منذ ذلك الحين.

كما انتقدت نجا الشرطة لاستجوابها بجانب سرير والد زوجها وهو يحتضر، وفقاً لما ذكرته صحيفة توي تري.

وأرسلت الصحفية التماساً للسلطات الفيتنامية بمن فيها رئيس الوزراء نجوين شوان فوك وجمعية الصحفيين الفيتناميين للتعامل مع القضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا