• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

سوق «البسطة».. عبق الماضي وحداثة الحاضر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 ديسمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

يستضيف «قلب الشارقة»، المشروع التراثي الأضخم بالمنطقة، السبت من كل أسبوع فعاليات «البسطة»، في سوق الشناصية، والتي تستمر حتى السابع من يناير المقبل، ليكون مقصداً لمحبي التسوق التقليدي في الشارقة والدولة.

الزائر لفعالية «البسطة»، يدرك منذ الوهلة الأولى أن مشروع قلب الشارقة نجح في تعزيز ظاهرة الأسواق التجارية الأسبوعية التي اشتهرت في العديد من البلدان، ومن بينها دولة الإمارات، حيث قدم السوق للزوار مزيجاً غنياً من البضائع والمأكولات، إلى جانب الفعاليات والأنشطة الخاصة بالأطفال.

وتفاعل الزوار بجميع فئاتهم من المواطنين والمقيمين والسياح، مع البضائع والخدمات المتنوعة والفريدة التي قدمها السوق ضمن عدد من البسطات والأكشاك التي تناثرت في تناغم فني فريد على المساحة المخصصة للسوق، إضافة إلى محال سوق الشناصية التي تقدم تشكيلة واسعة من الخدمات والبضائع، ليجد الزائر نفسه محاطاً بمشهد جمالي رائع، عنوانه الأبرز السلع والمنتجات التراثية.

ووجد محبو الأزياء التقليدية أنفسهم محاطين بمجموعة كبيرة من التصاميم والأزياء المرصعة بالتلي الإماراتية والمشغولات اليدوية التي زادتها رونقاً وجمالاً، إلى جانب تشكيلة متنوعة من العطور التي فاحت روائحها المشبعة بأريج الصندل والفل والياسمين في أرجاء المكان، والأكسسوارات والمجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من المواد أخرى.

وأبدى عدد كبير من الزوار إعجابهم بفكرة السوق والمنتجات والسلع التي تم عرضها بصورة مزجت بين عبق الماضي وحداثة الحاضر، لا سيما المنتجات الخزفية من أوانٍ وتحف زخرفية، وحلي وأكسسوارات أنيقة، وإلى جانب هذه السلع فقد تم عرض لوحات تشكيلية لمجموعة من الفنانين الإماراتيين والعرب.

وكان للأطفال حظ وافر في الفعاليات المصاحبة للسوق، حيث استمتعوا بمجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي احتضنها جناح أنشطة الأطفال داخل السوق، وتضمنت هذه الفعاليات ألعاباً رياضية، ورسماً على الوجه، وصناعة الأقنعة، وتصميم الأكسسوارات، والألعاب الشعبية والعرائس، إلى جانب الرسم والتلوين الذي أبدع من خلاله عدد كبير من المشاركين برسم لوحات جميلة، كما تم تخصيص ركن خاص بالرسم على الأحذية الرياضية والذي تفاعل معه الأطفال والكبار على حد سواء، واستطاعوا من خلاله أن يضعوا شعارات أنديتهم الرياضية المفضلة وشخصيات أفلام الكرتون المحببة لديهم على أحذيتهم الرياضية.

ويعتبر سوق الشناصية أحد أقدم وأكثر الأسواق حيوية في المنطقة ومعلماً تراثياً وتجارياً جاذباً لسكان الدولة والسياح.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا