• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

قوات كويتية وقطرية وأردنية في السعودية للمشاركة في «رعد الشمال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

الدوحة، عمان (وام)

توجهت قوات قطرية وكويتية إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تمرين «رعد الشمال» الذي سينفذ في «مدينة الملك خالد العسكرية» في مدينة حفر الباطن، شمال المملكة، فيما وصلت القوات الأردنية الليلة قبل الماضية إلى السعودية للمشاركة في التمرين الذي سينفذ، وذلك خلال الفترة من 14 من شهر فبراير الجاري إلى السادس من شهر مارس المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا» عن الرائد ركن راشد صالح الهاجري قائد القوة المشاركة في تمرين «رعد الشمال»، في تصريح له قبيل تحرك القوة البرية القطرية صباح أمس إلى السعودية، تأكيده أهمية المشاركة في التمرين. وقال «نحن بحاجة للتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة في عمليات التنسيق والربط وتوحيد المفاهيم»، مشدداً على أن التمرين يهدف للتصدي لأي تحديات قد تواجهها المنطقة. وأضاف الهاجري أن المشاركة القطرية ستكون بقطاعات مختلفة في التمارين الميدانية، بالإضافة إلى تمارين مراكز القيادة والتمارين التعبوية، مؤكداً أن المشاركة ستكون من القوات البرية والجوية التابعة للقوات المسلحة القطرية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن وزارة الدفاع الكويتية في بيانها أمس، أن «كتيبة الدبابات 152» من «لواء مبارك المدرع/ 15»، توجهت إلى الأراضي السعودية الليلة (قبل)الماضية، مشيرة إلى أن مشاركة الجيش الكويتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره، واكتساب مزيد من الخبرات من مثل هذه التمارين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية «بترا»، أن القوات الأردنية وصلت بالفعل، وأن مشاركة الأردن تأتي ضمن الخطط التدريبية التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات العسكرية مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة.

يذكر أن 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات «درع الجزيرة» تشارك في التمرين، فيما يعد «رعد الشمال» التمرين الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة فيه. ويهدف التمرين الذي يستمر مدة ثلاثة أسابيع إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول الخليجية والعربية والإسلامية، إضافة إلى تطوير الكفاءات ورفع الجاهزية القتالية وتدريب القوات المشاركة على الآليات العسكرية الحديثة. ويهدف التمرين إلى التدريب على عمليات التخطيط المشترك بين القوات المسلحة للدول المشاركة، بجانب رفع مستوى الجاهزية القتالية من خلال تنفيذ العديد من السيناريوهات المحتملة، وبما يحاكي الأوضاع الإقليمية الراهنة. كما توجهت كتيبة دبابات من دولة الكويت إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تمرين «رعد الشمال».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا