الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أبوظبي تتزين لاحتضان "كلاسيكو السودان"

أبوظبي تتزين لاحتضان "كلاسيكو السودان"
25 سبتمبر 2018 00:01

عمران محمد (الخرطوم)

أتم مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الكرة الاتفاق مع اتحاد الكرة السوداني لاستضافة الإمارات مباراة قمة الكرة السودانية، التي ستجمع بين الهلال والمريخ، وذلك في الثاني من نوفمبر المقبل على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، والتي ستقام بدعم ورعاية وتوجيهات القيادة الرشيدة في الدولة.
وتأتي هذه المبادرة إيماناً بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين منذ تأسيس الاتحاد، وتأتي هذه المباراة كبادرة أولى للتعاون بين الطرفين وتبادل الخبرات الرياضية في المستقبل، ولإعادة الكرة السودانية إلى الواجهة مجدداً بعد أن عانت الكثير من الظروف الصعبة في الفترة السابقة.
وسيكون لمحبي كرة القدم، وأبناء الجالية السودانية الشقيقة الفرصة لمتابعة فرقهم على أرض بلدهم الثاني الإمارات، في إحدى مبادرات عام زايد، والتي سيتم من خلالها استضافة عدد من الإعلاميين والرياضيين والخبراء السودانيين، الذين سبق لهم العمل في الإمارات، وفاء وتقديراً لما قدموه لرياضتنا خلال فترة التأسيس.
وفور وصول الوفد الإماراتي إلى الخرطوم تم التوجه إلى رئاسة مجلس الوزراء السوداني، حيث تم الاجتماع مع معالي حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء، الذي قدم الترحيب باسم فخامة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وتمنى التوفيق في المساعي الجديدة لتنشيط الروابط الرياضية بين البلدين.
وأشار بخيت إلى الأدوار الكبيرة التي تلعبها كرة القدم، مجدداً الترحاب بالضيوف في بلدهم الثاني، آملاً لهم إقامة طيبة وتحقيق الأهداف المنشودة من الزيارة.
وأكد معالي الوزير السوداني عمق العلاقات السودانية الإماراتية، والتي يربطها تاريخ وثيق أسسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي لم تتغير وتتأثر عبر كل السنوات، والذي كان حريصاً على أن تكون السودان وشعبها جزءاً رئيسياً في تطوير الإمارات بعد إعلان اتحادها.
وقدم الوزير في نهاية الاستقبال، الشكر إلى قيادة الإمارات وحكومتها، التي لم تتردد يوماً في مد يد العون للشعب السوداني على مختلف الأطر والصعد، خاصة أن ملف العلاقات بين البلدين يناقش بصفة دورية ويومية بين البلدين، وأن المصالح والمصير المشترك هو أساس كل ما يجمع البلدين.

استقبال حافل
ولاقى الوفد الإماراتي استقبالاً حافلاً عالي المستوى من الاتحاد السوداني لكرة القدم، تقدمه اللواء دكتور عامر عبدالرحمن النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الاتحاد، ود. محمد جلال نائب الرئيس -رئيس اللجنة القانونية وشؤون الأعضاء، والمهندس نصر الدين أحمد حميدتي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد -رئيس اللجنة المالية والإعلان والتلفزة، والدكتور حسن محمد عبدالله برقو عضو مجلس إدارة الاتحاد السوداني -رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، وترأس وفد الإمارات عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، ومعه محمد بن هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الكرة.

اجتماع تنسيقي
وعقد الاتحاد السوداني اجتماعاً تنويرياً في مكاتبه مع الوفد الإماراتي، وشارك في الاجتماع ناديا الهلال والمريخ عبر تمثيل الدكتور حسن علي عيسى من الهلال، ومحمد الشيخ مدني، ومحمد جعفر قريش من المريخ، وممثلي الاتحاد السوداني.
وتواجد عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في الاجتماع، الذي استهله د. محمد جلال مرحباً بالحضور وشاكراً على الحضور الإعلامي الجيد والتفاعل الإيجابي من الناديين، ومن بعده تحدث الأمين العام لاتحاد الكرة، مؤكداً أن أهداف الزيارة عديدة تستهدف تبادل الخبرات، وتحريك عجلة الشراكة والالتقاء بين الأشقاء في المناسبات الرياضية.
وأشار الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، إلى أن المقترح كان منذ فترة، وقبلوا به لعدة أهداف، وقال: لا يخفى على أحد العلاقات المتجذرة بين الإمارات والسودان، والتواجد الكبير للكادر السوداني في مسيرة الكرة الإماراتية، متمنياً أن تكون الخطوة -حال اكتمالها- فتحاً جديداً في آفاق التعاون الكروي بين الاتحادين، وقال إن المعسكرات والمشاركات ستكون مفتوحة على مصراعيها بكامل التسهيلات للمنتخبات والفرق السودانية.
وأكد محمد الشيخ مدني، السعادة الكبيرة بزيارة الوفد الإماراتي، وأن عمق العلاقة بين البلدين لا تحده حدود.
وأعقبه في الحديث الدكتور حسن علي عيسى، الذي نقل تحيات رئيس نادي الهلال الدكتور أشرف الكاردينال، وكافة أعضاء مجلس الإدارة وجماهير الهلال للوفد الإماراتي، وقال إنهم في سباق مع الزمن لكسب التحديات وحسم الملفات العاجلة.
وأضاف أن السودان وجد الإمارات وقت الشدة، وأن الدور الرائد للهلال يجعله يلبي نداء بلاد زايد الخير.
وعقب ختام الاجتماع التنويري، تم عقد اجتماع تفصيلي بين الوفد الإماراتي وممثلي الجانب السوداني، سواء اتحاد الكرة أو ناديا القمة.

حمد الجنيبي: علاقتنا الوثيقة مستمرة
حرص حمد محمد الجنيبي، سفير الدولة في السودان، على استقبال وفد الدولة من أرض المطار، وأقام لهم مأدبة غداء فور وصولهم، مؤكداً أن عمق العلاقات بين البلدين ليس وليد اليوم والأمس، بل هي منذ تأسيس دولتنا قبل أربعة عقود، مؤكداً أن دور السودان كان كبيراً ومؤثراً في الإمارات خلال سنواتها الأولى، وأنه حان الدور كي نعطيها ونقدم لها ونقدر أدوارها الكبيرة، والتي يشهد لها كل أبناء الإمارات، وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله. وأضاف: يعتبر ملف العلاقات بين الدولتين من أهم الأمور، التي توليها القيادة الإماراتية أهمية كبيرة.. فالروابط التي تجمعنا عميقة للغاية، وتأثير السودانيين في حضارة الإمارات حالياً أمر لا يمكن أن ننساه.. نحن والسودان تجمعنا الكثير من المصالح، وحان دور القطاع الشبابي والرياضي لأن يكرس هذه العلاقات. وأضاف السفير أن إقامة مباراة تجمع طرفي قمة الكرة السودانية في الإمارات هي بداية عمل رياضي وشبابي لن يتوقف بين البلدين، فالجالية السودانية في الإمارات من حقها أن تشاهد كرة بلادها وأهم فرقهم على أرض الإمارات، وستكون أحد أسباب نجاح هذه المبادرة.

قريش: وافقنا من دون أي تحفظات
قال محمد جعفر قريش الأمين العام لنادي المريخ إنهم وافقوا على خوض مواجهة الديربي في الإمارات أمام الند التقليدي الهلال بدون أي تحفظات وأضاف: فقط تحدثنا عن ارتباط المريخ بمشاركة عربية ربما تتداخل مع تاريخ المواجهة في الإمارات، وبدوره طمأننا الاتحاد الإماراتي في قدرته على التنسيق مع الاتحاد العربي لإكمال الحدث بصورة مثالية، وأوضح قريش أنهم على استعداد لخوض المباراة في أي زمان ومكان مبيناً أنها تحمل اسماً كبيراً، اسم زايد الخير.

حسن علي عيسى: مناسبة عظيمة
أوضح الأمين العام لنادي الهلال حسن علي عيسى أنهم حريصون لأسباب كثيرة على المشاركة في مباراة الديربي بالإمارات وقال: أهمها العلاقات الأزلية بين الإمارات والسودان إضافةً إلى أن الخير والبر والإحسان كلها كلمات اجتمعت في شخص واحد وارتبطت به هو الشيخ زايد مبيناً أن هذه المناسبة ورغم أنها في بداية الإعداد للموسم الجديد إلا أن نادي الهلال حريص على المشاركة فيها لعظمتها، تقديراً واعتزازاً للإمارات والدبلوماسية الشعبية مبيناً أن الهلال مستعد للمشاركة دائماً في المناسبات الإماراتية طالما كان الوقت مُتاحاً.

أسبوع ثقافي
لن تقتصر المبادرة على إقامة قمة الكرة السودانية في أبوظبي، بل ستكون الثقافة والأدب حاضرة من خلال تنظيم أسبوع خاص للثقافة السودانية يجمع من خلاله كل أدباء وشعراء وكتاب السودان ليعرف الجميع عن ثقافتهم المتنوعة، والتي أثرت الساحة الثقافية العربية طوال عقود من الزمن.

مواجهة إماراتية في الخرطوم
قال عارف العواني، إن رئيس الاتحاد السوداني كمال شداد طالبهم بإقامة مباراة إماراتية طرفها ناديان من الإمارات في السودان خلال الجلسة التي جمعتهم وأضاف: نسعى في هذا الأمر من أجل أن يستمر التعاون بين الكرة السودانية والإماراتية، ونعتقد أن العلاقة الكروية بين الدولتين قديمة، ونحتاج فقط إلى دفع هذه العجلة للأمام حتى تستمر، وكانت للسودان مشاركات سابقة في بطولات ناشئين بالإمارات، ونتمنى أن يكون السودان موجوداً في بطولة الناشئين المقبلة، وأوضح العواني أنهم طرحوا برتوكول تعاون خلال جلستهم مع الوزير والاتحاد وتوجد اتفاقية قديمة سيعملون على تفعيلها.

ترتيبات إعلامية
تم التأمين على منح كل نادٍ حق استدعاء خمسة إعلاميين ضمن البعثة الرسمية، كما ستقوم اللجنة المنظمة للمباراة بترتيب الأمور الإعلامية الخاصة بالمؤسسات الإعلامية السودانية من قنوات تلفزيونية وصحف وإذاعات راغبة في تغطية المباراة، وستعمل اللجنة المنظمة على أن يكون هناك تواجد إعلامي مقدّر لوسائل الإعلام السودانية إبان فترة المباراة التي ستتخلل فترة نشاط ثقافي يستمر لثلاثة أيام.
وشهد المؤتمر الصحفي أمس حضوراً إعلامياً مميزاً من وسائل الإعلام السودانية من قنوات تلفزيونية، سودانية 24، قناة الملاعب الرياضية، قناة النيل الأزرق وقناة الهلال، إلى جانب ممثلي الصحف الرياضية الصدى، قوون، الزعيم إضافة إلى المواقع الإلكترونية باج نيوز، سبورت 249 وكوورة سودانية، موقع كوورة العربي، إضافة إلى ممثلين من الصحف السياسية، المجهر السياسي، اليوم التالي، الانتباهة، القوات المسلحة.

«المدفعجية» يكرم الوفد الإماراتي
قام نادي المدفعجية «نادي كرة قدم نسائية» بتكريم الوفد الإماراتي بدروع إيماناً بدور الإمارات في تطوير كرة القدم في المنطقة العربية والسودان، وتم تكريم عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي ومحمد بن هزام الظاهري الأمين العام للاتحاد الإماراتي لكرة القدم والوفد المرافق لهما.

اقرأ أيضاً.. العواني: العلاقات الإماراتية السودانية "أزلية".. والقمة "احتفال مرتقب"

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©