• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

في صفقة يمكن أن تتمخض عن ثاني أكبر بنك في البلاد

3 بنوك قطرية تدرس الاندماج بقيمة 44 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 ديسمبر 2016

دبي، الدوحة (رويترز)

قال مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي: إن المصارف القطرية الثلاثة بدأت محادثات أولية بخصوص اندماج محتمل بينها، في صفقة من شأنها أن تتمخض عن ثاني أكبر بنك في قطر.

وإذا مضت الصفقة قدماً، فإنها ستكون نموذجاً نادراً لاندماج البنوك في الخليج، والتي كانت تحجم في السابق عن التحالف فيما بينها، لكنها باتت تواجه ظروفا صعبة، بسبب تأثير انخفاض أسعار النفط على اقتصادات المنطقة.

وذكر بيان مشترك للبنوك الثلاثة، أرسل إلى رويترز، أنها بدأت مناقشات أولية لتأسيس مؤسسة مالية أكبر وأقوى تتمتع بمركز مالي متين وسيولة قوية لدعم النمو الاقتصادي في قطر. وأضاف البيان أن البنك الجديد الذي سيدار وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية سيكون لديه أصول تزيد قيمتها على 160 مليار ريال (44 مليار دولار).

ومصرف الريان، هو بالفعل ثاني أكبر بنك في قطر من حيث القيمة السوقية وأكبر المؤسسات القطرية المدرجة على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة. وبلغت قيمة أصول البنك 87 مليار ريال في 30 سبتمبر الماضي، وفقا لقوائمه المالية.

ومصرف الريان وبنك بروة من المؤسسات الإسلامية، لكن بنك قطر الدولي يتبع حاليا المبادئ المصرفية التقليدية. ولا تسمح اللوائح التنظيمية القطرية لأي مصرف بالعمل بالطريقتين الإسلامية والتقليدية معا، ومن ثم سيتعين على قطر الدولي أن يحول أنشطته إلى أنشطة متوافقة مع أحكام الشريعة إذا مضت الصفقة قدما. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا