• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

ميركل: اعتداء برلين عمل إرهابي نفذه طالب لجوء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

وكالات

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، أن الهجوم الذي نفذ دهساً بشاحنة في سوق الميلاد في برلين، مساء أمس الاثنين، هو «عمل إرهابي» ارتكبه على الأرجح طالب لجوء.

وقالت ميركل للصحافيين، في أول رد فعل منذ الاعتداء الذي أوقع 12 قتيلاً على الأقل، «على على ضوء ما نعرفه أن نفترض أنه هجوم إرهابي»، مضيفة، وقد بدا عليها التأثر الشديد «أعرف أنه سيكون على قدر خاص من الصعوبة. علينا أن نحتمل الأمر إن تأكد أن هذا العمل نفذه شخص طلب الحماية واللجوء في ألمانيا».

وكانت وزارة الداخلية الألمانية أكدت، في وقت سابق صباح اليوم الثلاثاء، أن عملية الدهس «اعتداء» من دون تقديم أي تفاصيل حول المشتبه به الذي نفذها ودوافعه.

وقال الوزير توماس دو ميزيير في بيان: «مهما كان ما سنكشفه عن دوافع المهاجم، يجب ألا نسمح بأن يسلبوا منا نمط حياتنا القائم على الحرية»، مضيفا أن «أسواق الميلاد والتجمعات يجب أن تستمر (..) مع فرض تدابير أمنية مناسبة».

وأعلنت وزارة الداخلية الاتحادية، اليوم الثلاثاء، معارضة الوزير الاتحادي ووزراء داخلية الولايات الألمانية لإلغاء إقامة أسواق أعياد الميلاد في ألمانيا بعد حادث الدهس الذي أودى بحياة 12 شخصًا على الأقل في أحد أسواق أعياد الميلاد ببرلين مساء أمس الاثنين.

وذكرت الوزارة ذلك اليوم بعد مؤتمر عبر الهاتف بين وزراء داخلية الحكومة والولايات. ... المزيد