• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الآسيوي» يصفها بالظاهرة وينتقد جشع الوكلاء

40% من ميزانية الكرة «ضائعة» في «صفقات مضروبة»!!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

يعتبر اللاعب الأجنبي المحترف، أحد أهم مكونات التطور الفني لأي دوري في كرة القدم، وتختلف قيمة الأجانب من دوري إلى آخر، بحسب قدراتهم الفنية ومردودهم داخل الملعب، والدور الذي يمكن أن يقدموه للمساعدة في إضفاء الإثارة والقوة على المنافسات المحلية بشكل عام.

معتز الشامي (سيدني)

ويبدو أن قيمة اللاعبين الأجانب في آسيا عادة ما تكون أقل من أي دوريات أخرى في العالم، وذلك من الناحية الفنية رغم ارتفاع أسعار معظمهم بصورة باتت تعكس فجوة كبيرة وواضحة بين المردود الفني والراتب الشهري لهؤلاء اللاعبين، خصوصاً نجوم الصف الأول منهم، والذين يختارون دوريات آسيا بشكل عام وتحديداً الصين والهند وقطر والإمارات كمحطات «ختام» لمشوارهم، وكأنهم يبحثون عن مكافأة نهاية خدمة في دوريات القارة الصفراء، بدلاً من السعي للإسهام في تقديم ما يطورها فنيا، فتتحول معظم هذه الصفقات إلى «شو إعلامي» لأغراض تسويقية، فتصنف على أنها صفقات مضروبة، في وقت يفترض فيه أن تقدم تلك الصفقات الفوائد المنتظر منها، بينما تتحقق الاستفادة الفنية من الصفقات المتوسطة، والتي لا تلقى ضجة إعلامية كتلك التي تسبق ضم نجوم الصف الأول من الأسماء العالمية لدوريات القارة شرقاً وغرباً.

واهتم الاتحاد الآسيوي بإجراء الأبحاث والدراسات على مدار العامين الماضيين عن كل ما يتعلق بالدوريات المحترفة وغير المحترفة، لرصد اللاعبين الأجانب المحترفين من خارج قارة آسيا، واللاعبين المحترفين داخل قارة آسيا من حاملي الجنسيات الآسيوية المختلفة، خاصة بعد تطبيق قرار 3+1 آسيوي الملتزمة به جميع الدوريات، التي أعلنت تطبيق الاحتراف وعددها 17 دورياً آسيوياً.

سيطرة لاتينية

ويلعب في آسيا 2953 محترفاً أجنبياً من خارج القارة، 71% من أميركا اللاتينية، ويتصدر المشهد البرازيليون ثم الأرجنتينيون ثم باقي الجنسيات اللاتينية، سواء تشيلي أو المكسيك أو الباراجواي وغيرها، بينما كانت المفاجأة أن ما يصل إلى 40% من ميزانيات أندية آسيا بدرجاتها المحترفة والأولى والثانية، تنفق على تلك الصفقات، بينما يحصل اللاعبون الآسيويون المحليون على أقل بكثير من رواتب الأجانب، رغم أن عددهم يتجاوز الـ46 ألف لاعب آسيوي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا