• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الاجتماع الطارئ بالقاهرة يستعجل إنشاء القوة المشتركة

الجروان: التحضير لقمة برلمانية عربية لمكافحة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يوليو 2015

القاهرة(وكالات)

أعلن رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان أمس اعتزام عقد قمة برلمانية عربية خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية وفي صدارتها مكافحة الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي العربي. وقال الجروان خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال الاجتماع الطارئ لمكتب البرلمان العربي إنه يتم التحضير لعقد هذه القمة مؤكدًا أهميتها «باعتبار البرلمانات العربية تعبر عن صوت الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج ولتكون هذه القمة حلقة اتصال بين الشعب العربي وصناع القرار».وأضاف إن هذه القمة البرلمانية تأتي ضمن إجراءات عدة تتضمنها خطة التحرك التي أعدها مكتب البرلمان العربي لمواجهة الإرهاب والتي شملت أيضا الدعوة لإعداد مشروع رؤية عربية شاملة للتعامل مع الإرهاب فكريًا وتعليميًا وثقافيًا. وأكد أهمية إيحاد خطة عربية للتنمية الإنسانية في الوطن العربي والدعوة إلى تفعيل مشروع القوة العربية المشتركة وكذلك الدعوة لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى مواصلة جهود البرلمان العربي في الحوار مع برلمانات دول الجوار العربي والبرلمانات الإقليمية والدولية وتأكيد وقوف الشعب العربي في وجه الإرهاب. وقدم البرلمان العربي لدولة الكويت أميرًا وحكومة وشعبًا خالص العزاء في ضحايا مسجد (الإمام الصادق) مشيدًا «بالتلاحم الذي لمسه الشارع العربي بين قيادة وشعب دولة الكويت لإفشال المخطط الخبيث الذي أريد منه ضرب الوحدة الوطنية».كما قدم التعازي لمصر في اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات وكذلك مقتل نخبة من منتسبي القوات المسلحة والشرطة والمواطنين مشيدًا بدور الجيش في دحر الإرهاب .

وقدم كذلك لتونس العزاء في ضحايا الإرهاب المقيت الذي وقع في مدينة (سوسة) مثمنًا قرار القيادة التونسية بفرض قانون الطوارئ وما أبداه الشعب التونسي من دعم وتأييد لهذا القرار.

وقال الجروان «إننا كممثلين للشعوب العربية نؤكد وقوف الشعب العربي بكافه أطيافه خلف قيادته الحكيمة في ظل هذه الظروف الصعبة». واعتبر أن «تنامي الجماعات الإرهابية التي تجمعها نفس الأهداف والمآرب الهدامة أصبح يشكل أكبر تهديد للأمن القومي العربي بكافة أبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية ويعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر».

وأكد أهمية الإسراع بإنشاء القوة العربية المشتركة التي اقرتها قمة شرم الشيخ في مارس الماضي لمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي.

وشدد على «دعم البرلمان العربي لقرار إنشاء هذه القوة ومواصلة الاتصالات مع قيادة القمة العربية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل توفير الدعم لخطة تحرك البرلمان العربي وكذلك التنسيق والتشاور مع الجامعة العربية وتفعيل الحوار مع دول الجوار لتحقيق المصالح المشتركة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا