• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

هيئة كهرباء ومياه دبي تكشف مشروعاتها ومبادراتها ضمن خطة حتَّا التنموية

نحو أول محطة كهرومائية خليجياً بقدرة 250 ميجاوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

ضمن الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتَّا التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي تفاصيل باقة من المشروعات والمبادرات، تتضمن إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات يتم تنفيذها في خمسة أعوام، فضلاً عن تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح البيوت لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتركيب عدادات ذكية في المباني بنهاية العام 2018، وتركيب محطات لشحن السيارات الكهربائية.

وتعقيباً على تلك المشروعات والمبادرات، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تمثل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قدوة لنا في جميع مشاريعنا التنموية لدعم وتعزيز الكفاءات المواطنة، وإشراك الشباب في عملية التنمية والتطوير، وفي جميع مبادراتنا، نضع نصب أعيننا تحقيق التنمية المستدامة بجوانبها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية مع ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والحفاظ عليها لأجيالنا المقبلة».

وأضاف: «تهدف المبادرات التي اعتمدتها الهيئة ضمن الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتَّا إلى إشراك مواطني المنطقة في المشروعات التي سيتم تنفيذها، وتوفير فرص عمل مبتكرة، حيث ستوفر تلك المشاريع نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع.

وستساهم المحطة الكهرومائية، التي تعد الأولى من نوعها بالمنطقة، في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتَّا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي.

وتعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتَّا الذي تبلغ سعته التخزينية 1716 مليون جالون، وخزان آخر علوي سيتم إنشاؤه في المنطقة الجبلية بسعة 880 مليون جالون، ويرتفع نحو 300 متر عن منسوب السد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا