• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

إصدار قرار ينظم صيد الأسماك السطحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

أبوظبي ( الاتحاد)

أصدر معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة قرار رقم (695) لسنة 2016، بشأن تنظيم صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق (التحويط).

ويسمح القرار بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة الحلاق (التحويط) للصيادين المرخصين من الوزارة للصيد بالشباك والذين تم قيد قواربهم في السجل العام في الوزارة تحت نوع (طراد).

وحدد القرار فترة السماح بصيد الأسماك السطحية: باستخدام الشباك الحلاق (التحويط) خلال الفترة من 15 أكتوبر من كل عام وحتى 15 مايو من العام الذي يليه.

كما تضمن القرار مواصفات الشباك بالنسبة للساحل الغربي من الدولة: بأن لا يزيد طول الشبك (الليخ) عن 700 باع أي ما يعادل 1100 متر بالنسبة للعدة الواحدة المتصلة أو العدتين المنفصلتين معاً،وأن لا يزيد عرض الشبك (الجنع) عن 12 باعا أي ما يعادل 20 بالمتر بحيث لا تلامس الشباك قاع البحر،وأن تكون فتحات الشبك (الليخ) حسب أنواع الأسماك المستهدفة: أسماك القرفا: أن لا تقل فتحات الشبك (الليخ) عن (2) بوصة أي ما يعادل (5.1) بالسنتيمتر على أن لا تقل سماكة خيوط الشبك المستخدم عن الخيط (6).

وبالنسبة للأسماك السطحية الأخرى: تكون فتحات الشبك (الليخ) من (3.7 إلى 5.2) بوصة أي ما يعادل من (9.4 إلى 13.2) بالسنتيمتر على أن لا تقل سماكة خيوط الشبك المستخدم عن الخيط (9).

وحدد القرار مواصفات الشباك بالنسبة للساحل الشرقي من الدولة: وتتضمن لا يزيد طول الشبك (الليخ) عن 700 باع أي ما يعادل 1100 متر بالنسبة للعدة الواحدة المتصلة أو العدتين المنفصلتين معاً، وأن لا يزيد عرض الشبك (الجنع) عن 18 باعا أي ما يعادل 28 بالمتر بحيث لا تلامس الشباك قاع البحر،وأن تكون فتحات الشبك (الليخ) حسب أنوع الأسماك المستهدفة : أسماك القرفا: أن لا تقل فتحات الشبك (الليخ) عن (2) بوصة أي ما يعادل (5.1) بالسنتيمتر على أن لا تقل سماكة خيوط الشبك المستخدم عن الخيط (6).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا