• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

خلال محاضرة في أبوظبي

عبدول يستعرض دور «الاتحادية العليا» في الرقابة القضائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

العين (الاتحاد)

استعرض القاضي الدكتور عبد الوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا السابق، دورها في الرقابة القضائية على دستورية القوانين، وفي الرقابة على التشريعات الاتحادية والمحلية، والتأكد من موافقتها أحكام الدستور الإماراتي.

وأوضح خلال محاضرة نظمتها كلية القانون في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في مقرها في أبو ظبي حول «الرقابة القضائية على دستورية القوانين»، أن القضاء الاتحادي أصبح سلطة من سلطات دولة الاتحاد، مبيناً أن ما يميز القضاء الإماراتي في عهد الاستقلال ثنائية جهة القضاء، وتوزعه بين قضاء محلي وقضاء اتحادي وهذه الثنائية أساسها النظام السياسي الاتحادي الذي يعتبر القضاء الاتحادي سلطة من سلطاته الثلاث.

وأشار عبدول إلى أن القضاء الاتحادي يشمل المحاكم الاتحادية بدرجاتها المختلفة «قضاء الحكم» والنيابة العامة الاتحادية «قضاء التحقيق والاتهام»، لافتاً إلى أن من ملامح تطور القضاء الاتحادي صدور قانون إنشاء المحكمة الاتحادية العليا وصدور قانون إنشاء المحاكم الاتحادية وقوانين اتحادية متفرقة أسندت إلى المحكمة الاتحادية العليا اختصاصات ولاية النظر، والفصل في بعض الدعاوى والمنازعات.

شهد المحاضرة، الدكتور عبد الحفيظ بلعربي نائب رئيس الجامعة، والدكتور محمود عبد الحكم نائب عميد كلية القانون في مقر الجامعة في أبوظبي، وجمع من الأساتذة والطلاب، وهي تأتي في إطار سعي جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا لتوطيد العلاقات، وتعزيز سبل التعاون بين الجامعة وبين المحكمة الاتحادية العليا بما يحقق مصلحة الطلبة.

يشار إلى أن كلية القانون في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، تحظى بدعم المحكمة الاتحادية العليا، من خلال توفير الفرص المناسبة للطلبة لمزاولة التدريب العملي في المحكمة على يد القضاة والمشرعين المعتمدين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا